صدفة أم توارد خواطر .. المرأة في مصر والسعودية تصل إلى مناصب للمرة الأولى في تاريخهما 

تشابه كبير بين مصر والسعودية بطله الأساسي مجلس الشورى أو مجلس الشيوخ، حيث شهدت البلدان العربيتان وجود أول إمراة في منصب وكيل مجلس الشيوخ بمصر، وأول إمرأة كمساعد لرئيس مجلس الشورى بالسعودية.


 

وانتخب اعضاء مجلس الشيوخ في مصر النائبة عن حزب الشعب الجمهوري فيبي فوزي جرجس لمنصب وكيل مجلس الشيوخ.

 

وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ مجلس الشيوخ منذ تأسيسه في 22 مايو 1980 ،التي تشغل فيها إمرأة منصب وكيل المجلس، الأمر الذي يعد انتصارا حقيقيا للمرأة المصرية التي تلقى دعما قويا من القيادة السياسية. 

وشغلت فيبي فوزي ، منصب رئيس تحرير الأخبار بالهيئة الوطنية للإعلام المصرية وحاصلة على ماجستير في الإعلام وتدرجت في العمل الإعلامي على مدار سنوات طويلة، وعملت بالعمل العام في المجلس القومي للمرأة المصري.

 

أما في المملكة العربية السعودية ،، فقد أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا ملكيا بتعيين حنان الأحمدي، بمنصب مساعد رئيس مجلس الشورى، وذلك لتصبح أول امرأة تتقلد هذا المنصب في المملكة.  
 وحصلت الأحمدي دكتوراه الإدارة الصحية، جامعة بتسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير الإدارة الصحية، جامعة تولين، الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس اقتصاد، جامعة الملك سعود، وعملت  عضوا بمجلس الشورى، ومدير عام الفرع النسائي، معهد الإدارة العامة ، وأستاذ دكتور الإدارة الصحية، معهد الإدارة العامة. كما لها العديد من المؤلفات للعديد من البحوث العلمية.