مقالات د/ ياسر حسان

مقال بقلم د ياسر حسان: ترامب يعلن ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة الأميركية

من المتوقع أن يعلن ترامب -اليوم الثلاثاء- عن ترشحه رسميًا للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024.. إعلان ترامب يأتي بعد انتخابات نصفية لمجلس الشيوخ وانتخابات لكامل أعضاء مجلس النواب جاءت نتائجها كما يلي:


- الجمهوريون في طريقهم للحصول على الغالبية في مجلس النواب، لكن ما زالت تنقصهم 7 مقاعد.. في مجلس الشيوخ كان يأمل الديمقراطيون في الحصول على مقاعد في بنسلفانيا ونورث كارولينا وأوهايو، بينما يعلق الجمهوريون آمالهم على السباقات في أريزونا وجورجيا ونيفادا. والمقاعد حسمت فعلا وتبقي مقعد واحد فقط في جورجيا. ووصل الديمقراطيون للمقعد الخمسين فعلاً وحسموا الأغلبية وذلك بفارق صوت كاميلا هاريس حتي لو خسروا مقعد جورجيا.

- النتائج هزيمة بطعم النصر للديمقراطيين بسبب استمرار سيطرتهم علي مجلس الشيوخ، وخسارة معتادة وكان متوقعًا أن تكون أكبر فداحة في مجلس النواب.

- وفوز بطعم الخسارة للجمهوريين بسبب النتائج الأقل عن المتوقع في ظل تحمل الحزب المنافس مسؤولية الوضع الاقتصادي الصعب والتضخم المرتفع في امريكا.

- لكنها نتائج كارثية بالنسبة لترامب حيث خسر معظم مرشحيه الانتخابات، وكان أداء معظم المرشحين المدعومين من دونالد ترامب سيئا، في المقابل فاز بعض أشد أعدائه. فقد احتفظ برايان كمب المعارض علنا لترامب بمنصب حاكم جورجيا، وهو الذي يأخذ عليه دوره في المصادقة على انتخابات 2020.. آما الخسارة الأكبر والأبرز فهو فوز رون ديسانتيس بمنصب حاكم فلوريدا.

رون ديسانتيس ينظر إليه الآن بين الجمهوريين على أنه "سياسي أفضل وأكثر اعتدالًا لا يدعو للانقسام ويمكنه إقناع المزيد من الناس بالتعاون معه".. طريق "أبو حنان" صعب شوية المرة ديه.