1.2 تريليون دولار مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الصين خلال 9 أشهر

قفزت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الصين لأكثر من 8 تريليونات يوان (1.2 تريليون دولار أمريكي) في الأرباع الثلاثة الأولى من 2020.


وقال قاو فنغ المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، اليوم الأحد، إن البيع بالتجزئة عبر الإنترنت نما بنسبة 9.7% على أساس سنوي، مما ساهم في تسريع التحول الرقمي لكيانات السوق، لافتا أنه عزز أشكال ونماذج الأعمال الجديدة، وضخ زخما في الاقتصاد الرقمي. 

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية قوله: "إن نماذج الأعمال الجديدة، مثل التجارة الإلكترونية عبر البث المباشر، جمعت بين الترفيه والاستهلاك وأصبحت شائعة بين المستهلكين بالصين"، مضيفا أن الاستهلاك الصحي والاستهلاك الأخضر يمثلان أيضا اتجاهات جديدة عبر الإنترنت. 

 

"علي بابا" تقود ثورة التجارة الإلكترونية عبر 9 شركات
كيف حوّل عمالقة التجارة الإلكترونية "كورونا" إلى فرص عمل؟‎‎
وشهدت التجارة الإلكترونية عبر الحدود واستهلاك الخدمات عبر الإنترنت انتعاشا واكتسبا زخما من حيث النمو. 

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة التجارة أن المناطق الريفية في الصين شهدت أيضا نموا قويا في التجارة الإلكترونية، حيث بلغ إجمالي مبيعات التجزئة عبر الإنترنت 1.2 تريليون يوان خلال الفترة نفسها في المناطق الريفية.

والتجارة الإلكترونية مرشحة لتحقيق قفزة قوية في حجم التعاملات على الصعيد العالمي حتى تصل إلى 5.8 تريليون دولار بحلول عام 2024 مقابل 3.1 تريليون دولار في 2018، وذلك عبر تحقيق نمو بمقدار 87% بفضل التقدم المسجل في آليات وتكنولوجيا الدفع عبر الإنترنت، وفقا لإحصاءات موقع بيزنس إنسايدر الأمريكي.

ويعتمد التسوق الإلكتروني على حلول متنوعة مثل الدفع عبر الهاتف المحمول، والتحويل الإلكتروني للأموال، ومعالجة المعاملات عبر الإنترنت، والتبادل الإلكتروني للبيانات (EDI) وأنظمة جمع البيانات المؤتمتة.

وتشير التوقعات بوصول قيمة سوق التجارة الإلكترونية إلى 20 مليار دولار في دول الخليج العربي نهاية العام الجاري 2020، وفقا لدراسة أجرتها شركة "إيه. تي. كيرني A.T. Kearney".