الانتخابات الأمريكية

ترامب وبايدن .. توقعات إعلان نتائج الانتخابات حسب الولايات

يترقب كثيرون ليلة الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 لمعرفة الفائز من المرشحين:  الرئيس دونالد ترامب، أو منافسه الديمقراطي جو بايدن.


وعادة، الانتهاء من عد وفرز الأصوات في الانتحابات الأميركية يختلف من ولاية لأخرى حسب القوانين  الخاصة بكل ولاية، وفقا لموقع بروجيكت فايف ثيرتي إيت الألكتروني المختص في تحليل استطلاعات الرأي وشؤون الانتخابات. 

لكن نسبة الإقبال القياسية على الانتخابات هذا العام سواء كان عبر البريد أو حتى مبكرا قبل موعد الانتحابات في الثالث من نوفمبر، قد تحدث فرقا، خصوصا في ظل جائحة كورونا الفيروسية.

وفي العام 2016، صوت نحو 139 مليون أميركي، بينهم 33 مليونا عبر البريد. ويقدر محللون هذه السنة أن تكون نسبة المشاركة أعلى مع نحو 150 مليون ناخب قد يصوت نصفهم بالبريد.

وحساب أصوات الناخبين الذين صوتوا عبر البريد عادة ما يستغرق وقتا، إذا ما قورن بهؤلاء الذين يصوتون شخصيا في يوم الانتخابات.

كما أن الخلافات بين الجمهوريين والديمقراطييين حول مسألة الانتخاب عبر البريد، على سبيل المثال، قد تستدعي تدخل الجهات القضائية كما حدث في ولايتي بنسلفانيا وويسكونسن. وهذا بدوره قد يؤثر على عمليات العد والفرز وبالتالي توقيت إعلان النتائج.

ولكن موقع "بروجيكت فايف ثيرتي إيت" رسم صورة عامة لعمليات  العد والفرز المتوقع احتسابها ليلة الانتخابات بالولايات الخمسين، وتم اختيار عدد منها على سبيل المثال.

فلوريدا، مثلا، توقع الموقع أن تعلن عن نتائج شبه كاملة في غضون ساعات.   وتنتهي أرويزونا ونورث كارولينا من العد والفرز عادة سريعا، وفي حال كانت النتيجة متقاربة جدا، قد يحتاج الأمر لأيام لإعلان النتيجة.

أما جورجيا وتكساس فتحسبان معظم أصواتهما الانتخابية في 3 نوفمبر ، لكن قد يمتد العد حتى الأربعاء أو الخميس.

وتعلن ويسكونسن الفائز صباح الأربعاء.. ومن المحتمل أن تعلن ولايتا ميشيغان وبنلسفانيا الفائز في نهاية الأسبوع.

وبشكل عام، هناك 17 ولاية أميركية تعد أصوات الناخبين في ليلة الانتخابات، و 23 ولاية تحسب معظم الأصوات، فيما تحسب 10 ولايات (إضافة إلى واشنطن دي سي) فقط جزءا من الأصوات في ليلة الانتخابات. 

وحسب الموقع، حدوث تغير في هذه المواعيد وارد لأسباب غير محسوبة مثل الأخطاء البشرية  أو التكنولوجية، أو في حال كانت النتائج متقاربة جدا في الانتخابات.

يشار إلى أن المرشح في الانتخابات الرئاسية بحاجة إلى 270 من الكلية الانتخابية من أصل 538، لحسم نتيجة الانتخابات لصالحه.