خلال عطلة "الأسبوع الذهبي" .. حشود السائحين تجتاح سور الصين العظيم رغم تحذيرات من كورونا

بدا المشهد في سور الصين العظيم وكأنه من عصر ما قبل فيروس كورونا، إذ كان من المستحيل تصوره قبل أشهر معدودة فقط.


وتُظهر الصور من نهاية الأسبوع الماضي، المعلم السياحي الشهير في بكين مكتظاً بحشود ضخمة ملتصقة ببعضها البعض على طول مسار السور المتعرج.

وعلى الرغم من أن معظم الزوار التزموا بارتداء أقنعة الوجه، إلا أن عدداً منهم، بما في ذلك الأطفال الصغار، سحبوا أقنعتهم حتى ذقونهم، ويبدو أن عدداً آخر قليل منهم قد تركوا وضع الأقنعة نهائياً.

وتعد عطلة "الأسبوع الذهبي"، وهي العطلة الوطنية في الصين وتستمر لمدة ثمانية أيام، إحدى أكثر مواسم السفر السنوية ازدحاماً في الصين، كما أنها تشكل اختباراً رئيسياً للبلاد في خضم خروجها من أزمة جائحة فيروس كورونا.

وأفاد مسؤول صيني أن أعداد حالات الإصابة بالفيروس بقيت منخفضة منذ الربيع.

وكان هناك عدد قليل من حالات تفشي الفيروس، بما في ذلك مجموعة في بكين في يونيو، إلا أنها قوبلت بإجراءات الفحوص الجماعية والإغلاق الفورية، وتم احتواء الفاشيات في غضون أسابيع قليلة.

مع وجود صفر حالات انتقال العدوى محلياً، توافد السكان على محطات الحافلات، والمطارات، ومراكز النقل للسفر في جميع أنحاء البلاد لقضاء العطلة، التي بدأت في الأول من أكتوبر الجاري. مناطق الجذب التي تقدم تذاكر مجانية أو مخفضة.

وتنافست السلطات المحلية فيما بينها لجذب السياح، إذ أصدرت الحكومات الإقليمية والبلدية قسائم سفر وتذاكر مجانية أو مخفضة السعر لدخول مناطق الجذب السياحي.

بيعت تذاكر قسم بادالينغ من سور الصين العظيم بالكامل خلال عطلة الأسبوع الذهبي. وأعيد فتح القسم الأكثر شعبية من سور الصين العظيم، أي قسم بادالينغ، في نهاية مارس، وإن كان ذلك مع قيود جديدة مثل مطالبة الزوار بحجز التذاكر مسبقاً.

وفي إشعار صدر في 29 سبتمبر الماضي، شدد مكتب منطقة بادالينغ الإدارية الخاصة، وهي وكالة حكومية تدير سور الصين العظيم،  على الزوار ضرورة مواصلة اتباع القيود خلال موسم العطلات.

وتشمل هذه القيود إجراء التباعد الاجتماعي عن طريق الحفاظ على مسافة متر واحد بين بعضها البعض.

ونوهت الإرشادات السابقة على موقع سور الصين العظيم بضرورة ارتداء أقنعة الوجه طوال مدة الزيارة بأكملها، وحثت السياح على "الامتثال لإرشادات وإدارة طاقم المتحف".

ولم يتم اتباع أي من هذه القيود عن كثب هذا الأسبوع، حيث احتشد السياح معاً على مسار السور.

ويحظى قسم بادالينغ، المعروف بالاكتظاظ بالسياح المحليين والدوليين، بشعبية كبيرة لدرجة أن المسؤولين وضعوا حداً أقصى للزوار يبلغ 65,000 زائر يومياً اعتباراً من يونيو العام الماضي.

وقبل احتفالات الأسبوع الذهبي، رفعت السلطات الصينية هذا الحد الأقصى إلى نسبة 75% من السعة العادية، مما يعني سعة يومية قدرها 48,750 زائراً.