الانتخابات الأمريكية

سباق الرئاسة الأمريكية.. "كريستي" ينسحب ويتعهد بعدم تمكين ترامب من الفوز

أعلن حاكم ولاية نيوجيرسي الأمريكية السابق كريس كريستي انسحابه من السباق الرئاسي لعام 2024، معترفًا بأنه يواجه صعوبات في طريقه إلى النصر، في الوقت الذي كان فيه واحدًا من المرشحين الجمهوريين الذين انتقدوا الرئيس السابق دونالد ترامب.


وفي حديثه إلى أنصاره في ولاية نيو هامبشاير، أمس الأربعاء، قبل أقل من أسبوعين من انطلاق الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية، قال كريستي إن الانسحاب من الانتخابات كان "الشيء الصحيح بالنسبة لي للقيام به"، لكنه تعهد بعدم "تمكين دونالد ترامب من أن يكون أبدًا رئيسًا للولايات المتحدة مرة أخرى".

وأضاف الحاكم السابق: "من الواضح لي الليلة أنه لا يوجد طريق لي للفوز بالترشيح، ولهذا السبب سأعلق حملتي الليلة لرئاسة الولايات المتحدة".

يأتي القرار بعد أرقام استطلاع مخيبة للأمل بالنسبة للجمهوريين في الوقت الذي يستعد فيه الناخبون للجولة الأولى من انتخابات 2024، إذ أظهر استطلاع جديد لشبكة "سي إن إن"، تم إجراؤه جنبًا إلى جنب مع جامعة نيو هامبشاير، أن كريستي كان متأخرًا كثيرًا في الولاية المتأرجحة، حيث حصل على 12٪ فقط من الأصوات.

وفي الوقت نفسه، يواصل ترامب المرشح الأوفر حظًا في الحزب الجمهوري قيادة المجموعة بنسبة 39%، مع حصول حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابق نيكي هايلي على 32٪ في الاستطلاع.

قبل الإعلان عن نيته الانسحاب من السباق في الحدث الذي أُقيم في نيو هامبشاير، سُمع كريستي وهو ينتقد منافسيه الجمهوريين بينما كان يجهل أن الميكروفون كان يعمل، قائلًا إن هايلي "سوف تحترق" في السباق وأنها "لم تكن مؤهلة له". كما ذكر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ووصفه بأنه "متحجر"، على الرغم من قطع الصوت قبل أن يتمكن من الانتهاء، فيما رفضت حملة كريستي التعليق على الحادث.

تمحور برنامج كريستي الانتخابي إلى حد كبير حول انتقاد ترامب، الذي دعمه سابقًا خلال الدورة الانتخابية لعام 2016. وفي تصريح هجومي صدر الأسبوع الماضي، اعترف الحاكم السابق بأن ذلك كان "خطأ"، بحجة أنه أيّد ترامب فقط "لأنه كان يعتقد أنه يستطيع أن يجعله مرشحًا أفضل ورئيسًا أفضل".

وفي تصريحاته، فتح المرشح المنسحب النار على ترامب، قائلًا إنه شخص "غاضب" وسوف "يضع نفسه أمام شعب هذا البلد". وأضاف كريستي أنه ليس لديه خطط لتأييد أي مرشح جمهوري آخر.