البيت الأبيض يهاجم ترامب بسبب قضية الهجرة

تأتي قضية الهجرة، كثاني القضايا التي يهتم بها الأمريكيون، بحسب استطلاع "سي بي إس"، الذي كشف أن أهم المشاكل التي تواجه الولايات المتحدة، بالنسبة لتقييم الأمريكيين، يتصدرها التضخم الاقتصادي بنسبة 27%، ثم قضية الهجرة بنسبة 20%، فيما تستحوذ الحرب بين حماس وإسرائيل على 4% فقط.


وخرج البيت الأبيض، الأحد، لمهاجمة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ووصف خطابه بأنه "خطاب فاشٍ"، يُمثل لعنة على الديمقراطية الأمريكية.

وقال المُتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بيتس، في بيان، إن ترديد الخطاب البشع للفاشيين والعنصريين البيض العنيفين والتهديد بقمع أولئك الذي يخالفون الحكومة، بمثابة هجمات خطيرة على كرامة وحقوق جميع الأمريكيين، وعلى السلامة العامة، بحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء.

وجاء تصريح ترامب، الذي يُعد المرشح الأوفر حظًا في الانتخابات المقبلة، في ظل تراجع شعبية الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في تجمع انتخابي في دورهام بولاية نيو هامبشاير، بينما كان ينتقد ما يصوره على أنه هجرة غير منضبطة عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

وقال ترامب، في تصريحه الذي أثار الأزمة: "من جميع أنحاء العالم، يأتون إلى بلدنا من إفريقيا ومن آسيا ومن جميع أنحاء العالم، إنهم يتدفقون على بلادنا".

وفي منشور مساء السبت على موقعه على وسائل التواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، تحدث عن الهجرة غير الشرعية على وجه التحديد ووصفها بـ"تسمم دماء بلادنا".

وكشفت استطلاعات الرأي، تقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على منافسه جو بايدن، في 7 ولايات متأرجحة، وذلك قبل أسابيع من التصويت الأولي، إذ كشفت مؤسسة Morning Consult ووكالة بلومبرج، أن ترامب يتقدم على بايدن بمتوسط 5.28 نقطة مئوية في الولايات السبع المتأرجحة، وهي نورث كارولينا وجورجيا وويسكونسن ونيفادا وميشيجان وأريزونا وبنسلفانيا.

وكشف الرئيس الأمريكي السابق، السبت، أن الناس سيغادرون الولايات المتحدة إذا أعيد انتخابه؛ لأنه "سيتخذ إجراءات صارمة ضد الهجرة".

وتوقع الرئيس الأمريكي السابق، أن بعض الأمريكيين سيختارون الانتقال إلى خارج البلاد في حال توليه الرئاسة مرة أخرى، وذلك في كلمة ألقاها أمام تجمع حاشد لأنصاره في مدينة دورهام بولاية هامبشاير.

وقال الرئيس الأمريكي: "تعرفون ما سيحدث بمجرد أن نفوز، الناس سيهرعون للخارج؛ لأنهم سيدركون أنني سوف أعمل على إعادة وتوسيع قرار حظر السفر للولايات المتحدة من الدول الموبوءة بالإرهاب"، مؤكدًا أنه سيقوم بفرص فحص أيديولوجي قوي لجميع المهاجرين غير النظاميين.

وفي فترة رئاسته السابقة، فرض ترامب، حظر سفر من دول معينة لأول مرة، بموجب قرار تنفيذي في يناير 2017، بينها الصومال وليبيا وسوريا واليمن، إلا أن بايدن ألغى القرار في أول أيام رئاسته.

ويُعد ترامب الأوفر حظًا في الانتخابات التمهيدية التي يجريها الحزب الجمهوري لاختيار مرشحه لسباق الرئاسة في عام 2024.