رويترز: 3 أمريكيين ضمن أول المفرج عنهم في اتفاق الأسرى بغزة

قال مسؤول أمريكي كبير، إن ثلاثة أمريكيين تحتجزهم حركة حماس في غزة منذ هجومها على إسرائيل الشهر الماضي، من المتوقع أن يكونوا من بين 50 محتجزًا على الأقل ستطلق الحركة الفلسطينية سراحهم بموجب اتفاق تم التوصل إليه مع إسرائيل والولايات المتحدة وقطر.


وكشف المسؤول، أن الثلاثة بينهم طفلة تبلغ من العمر ثلاثة أعوام وكان والداها من بين أكثر من 1200 شخص قتلوا في هجوم السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل، حسبما ذكرت "رويترز".

وقال المسؤول، الذي تحدث للصحفيين شريطة عدم نشر هويته، إن من المرجح أن يجري إطلاق سراح أكثر من 50 من المحتجزين، معظمهم من النساء والأطفال، بمجرد توقف القتال.

أعلنت الحكومة الإسرائيلية وحركة "حماس" الفلسطينية، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، توصلهما لاتفاق لتبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 4 أيام.

وكشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الحكومة صادقت على الاتفاق الذي يقضي بإطلاق سراح 50 من النساء والأطفال الذين تحتجزهم "حماس" خلال 4 أيام، إلى جانب وقف للقتال خلال الفترة نفسها.

وقالت حركة "حماس" في بيان إن إسرائيل ستفرج عن 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في سجونها، بموجب الاتفاق الذي جاء بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة بـ"جهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدّرة".

ومرّ أكثر من شهر على بدء عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة "حماس" الفلسطينية على المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة التي أسرت فيها عددا من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين.