بوتين يتهم أوكرانيا بتهديد السفن الروسية.. ويؤكد تعليق اتفاقية الحبوب

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، أوكرانيا إلى ضمان سلامة السفن التي تعبر ممر تصدير الحبوب، متّهمًا كييف بأنها تشكل "تهديدًا" بعد هجوم استهدف الأسطول الروسي في القرم، السبت.


وقال بوتين في مؤتمر صحفي إن "أوكرانيا يجب أن تضمن أنه لن يكون هناك أي تهديد لأمن السفن المدنية"، متّهمًا كييف باستخدام ممرّ الحبوب لشنّ الهجوم الذي علق على إثره اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

كما نسبت وكالة (سبوتنيك) للرئيس الروسي أن طائرات مسيرة، أكدت موسكو إنها هاجمت سفنا للأسطول الروسي بالبحر الأسود، استخدمت ممرا لتصدير الحبوب.

وأكد بوتين أن روسيا لم تعلن أنها ستنسحب من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الموقع باسطنبول في يوليو الماضي، بل علقت مشاركتها فيه.

واعتبر أن 35 بالمئة من الحبوب التي تم تصديرها بموجب الاتفاق ذهبت إلى دول أوروبية، بينما ذهب ما يتراوح بين 3 و5 بالمئة فقط من الشحنات إلى دول بحاجة إليها، بحسب الوكالة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت مؤخرا صد هجوم قالت إن طائرات مسيرة أوكرانية شنته على سفن تابعة لأسطول البحر الأسود وسفن مدنية في سيفاستوبول.

هذا، وقال منسق الأمم المتحدة للإغاثة، مارتن غريفيث، الاثنين، إنه لم تكن هناك سفن تبحر في ممر الحبوب في البحر الأسود ليلة 29 أكتوبر، وهو اليوم الذي قالت روسيا إن سفنها تعرضت فيه لهجوم في خليج سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، مما أدى لوقف عملها باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

في سياق متصل، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار لنظيره الروسي سيرغي شويغو، الاثنين، إن على موسكو إعادة تقييم تعليق مشاركتها في الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة لاستئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا.

وجاء في بيان من وزارة الدفاع التركية حول فحوى مكالمة هاتفية بين الوزيرين أن أكار أخبر شويغو بأن من المهم للغاية أن يستمر اتفاق الحبوب بشكل منفصل عن الصراع في أوكرانيا.

وأضاف الوزير التركي أن بلاده ستواصل الاضطلاع بدورها بموجب الاتفاق الذي جرى توقيعه في إسطنبول في يوليو الماضي برعاية أممية.

وفتح الاتفاق، الذي تم إبرامه في 22 يوليو، ممراً آمناً للسماح باستئناف الصادرات من ثلاثة موانٍ أوكرانية، وساعد في تخفيف الأزمة بتصدير أكثر من 9.5 مليون طن من الذرة والقمح ومنتجات دوار الشمس والشعير وبذور اللفت وفول الصويا.

وقد عقد مجلس الأمن الدولي، الاثنين، جلسة، بطلب من روسيا، حول اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا، قال خلالها المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة عن "هجوم سيفاستوبول هدفه إفشال اتفاق الحبوب".

وأضاف المندوب الروسي أن "أوكرانيا تستخدم ممرات الحبوب لأغراض خاصة"، مؤكداً استعداد موسكو "لمواصلة إيصال الأغذية بأسعار رخيصة".

وشدد المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة على أنه "لا يمكن السماح بمرور سفن الحبوب دون تفتيش".