انخفاض أرباح Samsung بنسبة 25% مع تراجع المبيعات

 يمكن أن تنخفض أرباح شركة Samsung في الربع الثالث بنسبة 25%، وهو أول انخفاض سنوي منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، حيث يؤدي الانكماش الاقتصادي إلى إضعاف الطلب على الأجهزة الإلكترونية والرقائق التي تشغلها. 1100 شكوى من سلسلة هواتف Samsung القابلة للطي (تفاصيل)


على الصعيد العالمي، التضخم آخذ في الارتفاع، والبنوك المركزية ترفع أسعار الفائدة بقوة، وتتزايد المخاوف من حدوث ركود، كما أن عدم اليقين بشأن تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا موجود دائمًا. ونتيجة لذلك، فإن الشركات والمستهلكين على حد سواء كبح جماح الإنفاق.

من المحتمل أن تراجعت أرباح التشغيل لشركة Samsung، أكبر صانع لشرائح الذاكرة والهواتف الذكية في العالم، إلى 8.3 مليار دولار في الربع من يوليو إلى سبتمبر، وفقًا لتقرير Refinitiv SmartEstimate من 22 محللاً.

قال جريج روه، رئيس قسم الأبحاث في شركة Hyundai Motor Securities، "نظرًا لكونها أكبر صانع لشرائح الذاكرة في العالم، وشاشات OLED للتلفاز والهواتف المحمولة، والأولى في شحنات الهواتف الذكية، فإن Samsung حساسة للغاية للاقتصاد، حيث ترتبط الأرباح بسهولة بالطلب".

سيكون هذا أول انخفاض في الأرباح منذ الربع الأول من عام 2020، في وقت مبكر من الوباء، وأدنى مستوى للربح ربع السنوي منذ الربع الأول من عام 2021. حتى هذا الربع الأخير، كان الطلب قويًا على الأجهزة حيث اضطر الناس للبقاء في المنزل قد حقق مكاسب كبيرة في الأرباح لشركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية العملاقة.

من المحتمل أن انخفضت أرباح التشغيل لأعمال الرقائق من سامسونج بنحو الثلث لتصل إلى 6.8 تريليون وون، وفقًا لمتوسط ​​سبعة تقديرات.

تراجعت أسعار بعض شرائح ذاكرة DRAM، المستخدمة على نطاق واسع في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، بنسبة 14% في الربع بينما انخفضت أسعار رقائق فلاش NAND، المستخدمة في تخزين البيانات، بنسبة 8%، وفقًا لبيانات TrendForce.

تراجعت أسهم سامسونج التي ستعلن النتائج الأولية بنحو 30 بالمئة هذا العام. ويقارن ذلك بانخفاض بنسبة 37% لمؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات.

ومن المتوقع أيضًا أن تشهد أعمال الهاتف المحمول لشركة Samsung تراجعًا في الأرباح مع التوقعات التي تشير إلى انخفاض بنسبة 17% إلى 2.8 تريليون وون، على الرغم من أن إطلاق هواتف الشركة الجديدة القابلة للطي باهظة الثمن خلال هذا الربع أدى إلى ارتفاع متوسط ​​سعر البيع.

يقدر Kim Yang-Jae، المحلل في Daol Investment & Securities، أن شحنات الهواتف الذكية من سامسونج انخفضت بنسبة 11% في الربع مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق إلى حوالي 62.6 مليون هاتف ذكي بعد أن قطعت قنوات التوزيع الطلبات.

خفضت شركة Micron Technology المنافسة لشرائح الذاكرة الأسبوع الماضي استثماراتها بشكل كبير للعام المقبل وحذرت من الأوقات العصيبة المقبلة.