لماذا تقاس الأحجار الكريمة والذهب بالقيراط .. وما الفرق بين قيراط الذهب وقيراط الأحجار الكريمة؟

الكلمتان قيراط وقيراط متشابهتان في النطق، لكنهما يشيران إلى شيئين مختلفين تمامًا، القيراط (Carat) هو الوحدة القياسية لقياس وزن الأحجار الكريمة، بينما يستخدم القيراط (Karat)للإشارة إلى نسبة الذهب في السبيكة. ووزن القيراط 200 مليجرام أو 0.2 جرام، ووزنه تم تحديده في مؤتمر دولي عام 1907.


ولكن لماذا سميت بالقيراط؟

منذ مئات السنين لم يكن لدى الناس معيار لوزن الأحجار الكريمة، لذلك استخدموا بذرة الخروب من شجرة الخروب كوحدة أساسية للوزن. تم تصنيف بذرة واحدة على أنها تزن قيراطًا واحدًا (Carat)، يمكن بعد ذلك تحديد وزن الجوهرة من خلال عدد بذور الخروب التي تساوي وزنها، حيث كان يُعتقد في ذلك الوقت أن بذور الخروب لها وزن موحد.

ولكن كانت هناك مشكلة في نظام المقاييس هذا الذي يعتمد على بذور الخروب. هناك اختلافات في وزن كل بذرة من جراب واحد من شجرة الخروب.

فكيف أصبحت مثل هذه الطريقة المعتمدة؟

نظرت دراسة في عام 2006 من الجمعية الملكية في المشكلة. اكتشفوا أن الانتقاء البشري للبذور الموحدة ربما يكون قد لعب دورًا في استخدام البذور كمقياس أكثر من الوزن الموحد المفترض للبذور نفسها. وجدوا أن الناس يمكن أن يميزوا الاختلافات في وزن البذور بحوالي 5٪، فقط باستخدام أعينهم. وهذا يعني أن الجميع على طاولة المفاوضات لن يختلفوا وسيغادر الجميع وهم سعداء، مع العلم أنهم كانوا يستخدمون نفس الوزن تقريبًا لقياس مجوهراتهم. وبالطبع لا يخلو هذا النظام من سوء استخدام في بعض الأحيان.

هناك أيضًا قيراط لقياس نسبة الذهب، والذي يُطلق عليه اسم قيراط (Karat) في الولايات المتحدة، ولكن خارج الولايات المتحدة يُكتب بنفس طريقة قيراط الذهب (Carat)، ويعود تاريخ قياس الذهب هذا إلى القرن السادس عشر ولكن لا ينبغي الخلط بينه وبين وحدة قياس الوزن للأحجار الكريمة.

قيراط واحد هنا يعني أنه يوجد 1/24 ذهب خالص في سبيكة. جاء مقياس نقاء الذهب هذا في عهد الإمبراطور قسطنطين وكان يعتمد أيضًا على بذور الخروب. عملة معدنية من الذهب الخالص تزن 24 قيراطًا أو ما يعادل وزن 24 حبة خروب. اليوم (Karat) هو مقياس لنقاء الذهب، لذا فإن خاتم الذهب عيار 24 قيراط يعني أنه من الذهب الخالص، في حين أن الخاتم عيار 14 قيراط هو 14 جزء من الذهب مع عشرة أجزاء من بعض المعادن الأخرى.