مبيعات Gucci تعود إلى النمو مع استمرار انتعاش الرفاهية

ارتفعت مبيعات غوتشي Gucci بنسبة 24.6 في المائة في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالعام السابق. بشكل عام، ارتفعت مبيعات الشركة الأم Kering بنسبة 26 في المائة على أساس المقارنة لنفس الفترة. مقارنة بالربع الأول من عام 2019، ارتفعت مبيعات Kering بنسبة 5.5 في المائة بأسعار الصرف الثابتة. يعتبر التحديث الفصلي لشركة Kering "قويًا"، وفقًا لمحلل بيرنشتاين Luca Solca.


وتقول Kering أن خطتها لتحويل مبيعات Gucci بعد التباطؤ جارية. وسجلت العلامة التجارية زيادة بنسبة 25 في المائة في الإيرادات للربع الأول.

ومع استمرار ازدهار انتعاش الرفاهية، أبلغت Kering يوم الثلاثاء عن زيادة مضاعفة في المبيعات عبر العلامات التجارية، بما في ذلك Gucci، التي تعثرت في الربع السابق.

وصرح François-Henri Pinault رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Kering قائلاً: "في الربع الأول قدمت Kering أداءً ممتازًا حيث قفز مرة أخرى فوق مستويات ما قبل الوباء ونحن سعداء بشكل خاص بزخم غوتشي مع انطلاق احتفالنا بالذكرى المئوية للعلامة التجارية. في حين أن عام 2021 لا يزال يجب أن يواجه بعض التأثير من الأزمة الصحية"

 

وكانت كل الأنظار متجهة إلى Kering بعد نتائج أرباح LVMH الأسبوع الماضي والتي فاقت التوقعات. أعلنت LVMH عن زيادة بنسبة 52 في المائة في مبيعات قسم الأزياء والسلع الجلدية بالإضافة إلى زيادة بنسبة 30 في المائة في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالعام السابق. وكتب سولكا لم يكن من المتوقع أن تتسبب النتائج في ارتفاع حاد في أسهم Kering ، والتي استفادت بالفعل من قفزة بعد أرباح LVMH.

وكشف بينولت عن خطة عمل لغوتشي في فبراير بعد أن انخفضت الإيرادات بنسبة 10.3 في المائة في الربع الرابع على أساس مقارن، بعد انخفاض 8.3 في المائة في الربع الثالث. وشمل التركيز على مبيعات حقائب اليد. وقال المدير المالي لشركة Kering ، جان مارك دوبليكس، للمحللين الثلاثاء: "الاستراتيجية التي لدينا لعام 2021 تؤتي ثمارها". وأشار إلى أن النمو متوازن بشكل جيد في الملابس الجاهزة والسلع الجلدية والأحذية. ومع ذلك، فإن نمو Gucci يتساوى مع العلامات التجارية الأخرى لشركة Kering، وفي بعض الحالات وراءها. وارتفعت مبيعات سان لوران بنسبة 23.4 في المائة، وارتفعت مبيعات بوتيغا فينيتا بنسبة 24.6 في المائة، وارتفعت المبيعات الأخرى، بما في ذلك بالينسياغا وألكسندر ماكوين، بنسبة 33.1 في المائة.

وكانت الصين والولايات المتحدة المحركين الرئيسيين للنمو. وشهدت Kering زيادة في المبيعات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، باستثناء اليابان، بنسبة 83 في المائة، مع ارتفاع مبيعات Gucci في الصين بمقدار ثلاثة أرقام، مدفوعة بعمليات تنشيط التسويق، وبظهور Gucci لأول مرة في ديسمبر على Tmall ارتفعت المبيعات الإجمالية لشركة Kering في أمريكا الشمالية بنسبة 46٪، بينما شهدت Gucci زيادة بنسبة 51٪ في مبيعات التجزئة في المنطقة.

وفي الصين والولايات المتحدة، كانت مبيعات Gucci مدفوعة بتدفق عملاء جدد، بينما شهدت أوروبا "دفعة كبيرة من العملاء الحاليين"، ووفقًا لـ Duplaix لا تزال العديد من متاجر Gucci في أوروبا مغلقة، على الرغم من أن Duplaix أشار إلى نمو المبيعات عبر الإنترنت في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا. وبلغت المبيعات عبر الإنترنت في Kering 14 في المائة من مبيعات التجزئة على مستوى العالم في هذا الربع، بزيادة من 9 في المائة في نفس الفترة من العام الماضي.

 

 وفي الأسبوع الماضي قدمت Gucci مجموعتها Aria لخريف / شتاء 2021، والتي تضمنت تعاونًا مفاجئًا مع Balenciaga. يكتب Solca: "نعتقد أن التعاون الذي تم إطلاقه مؤخرًا بين Gucci و Balenciaga يعد أمرًا واعدًا: هذا هو بالضبط نوع الشيء الذي يجب أن تفعله Gucci - في رأينا - لإعادة إشعال اهتمام المستهلكين الصينيين الشباب بالعلامة التجارية". وتم تعزيز التركيز على العملاء المتميزين في العلامة التجارية وزاد متوسط سعر البيع جنبًا إلى جنب مع عدد المنتجات. وأشار Duplaix إلى أن مجموعة Gucci's Ouverture ، التي ظهرت مؤخرًا في المتاجر، ساهمت في زيادة سعر البيع. ويتوقع أن مجموعة Aria ستفعل الشيء نفسه.

من الآن فصاعدًا تخطط الشركة لمواصلة الجمع بين جهود التسويق والتنشيط داخل المتجر والحملات والتي بدأت في بداية العام.

وفيما يتعلق بأي نشاط محتمل للاندماج والاستحواذ قال Duplaix إن الشركة لن تعلق على "التخمينات البحتة". حيث أفيد في مارس أن Kering تواصلت مع Richemont بعرض اندماج، والذي رفضته Richemont، على الرغم من عدم تأكيده من قبل الشركتين.