الجانبان يعلنان النصر.. القوات الإثيوبية ومقاتلي تيجراي من الكاذب؟!

القوات الإثيوبية ومقاتلي تيجراي من الكاذب
القوات الإثيوبية ومقاتلي تيجراي من الكاذب

قالت الحكومة الإثيوبية إن عدداً من أفراد قوات تيجراي المتمردة والقوات الخاصة بالإقليم بدأوا في الاستسلام قبل انقضاء مهلة ذكرت الحكومة أنها ستشن بعدها هجوما على عاصمة الإقليم، ولم يصدر أي رد بعد من الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي التي قالت في وقت سابق إنها دمرت فرقة عسكرية مهمة من القوات الاتحادية، وفقًا لـ"رويترز".


وقال فريق العمل الحكومي المعني بالوضع في تيغراي "يستسلم عدد كبير من ميليشيا تيغراي والقوات الخاصة استفادة من مهلة الاثنتين وسبعين ساعة التي حددتها الحكومة. استسلم الكثيرون عبر منطقة عفار والقوات المتبقية تستسلم بهدوء".

يأتي ذلك، رغم إعلان رئيس إقليم تيغراي أن شعبه "مستعد للموت" ردا على المهلة التي حددها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، ومنح بموجبها قادة تيغراي 72 ساعة للاستسلام.

كما وأعلنت سلطات جبهة تيجراي، صباح اليوم  تدمير لواء عسكريا مدرعا للجيش الإثيوبي في تخوم ميكلي عاصمة الإقليم 

وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، أمس، إن كل الخيارات مطروحة لحل أزمة تيجراي باستثناء التفاوض مع مسؤولي الجبهة الحاكمة في الإقليم

فيما اتفقت الأمم المتحدة والحكومة الإثيوبية على فتح ممرات إنسانية للنازحين في تيجراي ودعت الأمم المتحدة إثيوبيا لحماية المدنيين بعد مهلة لاستسلام جبهة تيجراي. ودمّرت جبهة إقليم تيجراي، أمس مطارا في مدينة إكسوم الإثيوبية، كما صدت هجوم واسع لقوات إريترية على الإقليم.

وأكد زعيم الجبهة أن مهلة الحكومة الاتحادية مجرد تغطية على الخسائر والهزيمة التي تتكبدها قواتها، في حربها ضد الإقليم الشمالي.