كوريا الجنوبية تأمل في استمرار اتفاق "ترامب وكيم" خلال إدارة بايدن المقبلة

ترامب وكيم خلال اتفاق 2018
ترامب وكيم خلال اتفاق 2018

أعرب رئيس الحزب الديمقراطي الحاكم الكوري الجنوبي لي ناك-يون، اليوم الجمعة، عن أمله في أن يتم الاحتفاظ باتفاق 2018 الموقع بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ظل الإدارة الأمريكية القادمة في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن.


وقال لي ناك-يون في اجتماع لمجلس الحزب الأعلى، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية: "أتمنى أن تعمل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة معا لإعادة تنشيط عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية".

الجدير بالذكر ، أن توصل الرئيس الأمريكي وقتها دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون تعهدا من خلاله بنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية وتقديم ضمانات أمنية أمريكية.

ويأتي هذه الاتفاق في شكل وثيقة "شاملة" وقع عليها ترامب وكيم عقب قمتهما التاريخية وترمي إلى نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وقبل توقيع الوثيقة التي وصفها ترامب بأنها "خطاب شامل"، قال كيم إنه عقد اجتماعا تاريخيا مع الرئيس الأمريكي بهدف إقامة علاقات جديدة بين بلديهما وطي صفحة الماضي مخاطبا إياه مباشرة "سعيد بلقائكم سيدي الرئيس. الطريق للوصول إلى هنا لم يكن سهلا. الأحكام المسبقة القديمة والعادات العتيقة شكلت عقبات كثيرة ولكننا تجاوزناها كلها من أجل أن نلتقي اليوم هنا".