أبرزها المقاتلة إف-35 .. تعرف على تفاصيل صفقة الأسلحة الأمريكية الضخمة للإمارات

طائرة إف-35 لايتنينغ 2
طائرة إف-35 لايتنينغ 2

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة الأمريكية، وافقت رسمياً على بيع حزمة من العتاد العسكري المتطور للإمارات العربية المتحدة بقيمة 23.37 مليار دولار، من أسلحة الجيل الاحدث وخصوصا خمسين مقاتلة شبحا من طراز إف-35 تثير قلق اسرائيل.


وتشمل الحزمة ما يصل إلى 50 طائرة إف-35 لايتنينغ 2 بقيمة 10,4 مليارات دولار، وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة إم.كيو-9بي بقيمة 2,97 مليار دولار ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض، تناهز قيمتها عشرة مليارات دولار.

وقال وزير الخارجية الأميركي، في بيان له، إن الصفقة التي “تنسجم” وفق قوله مع التزام واشنطن “الحفاظ على التفوق العسكري لاسرائيل” في المنطقة، تشمل ايضا 18 طائرة مسيرة من طراز ام كيو-9 “ريبر”.

وترغب الامارات منذ وقت طويل في شراء هذه المقاتلات والطائرات المسيرة، لكن اسرائيل طالما رفضت ذلك للحفاظ على تفوقها التكنولوجي.

ومنذ توقيع اتفاق التطبيع بين اسرائيل والامارات في 15 سبتمبر، اعطت واشنطن ضمانات للدولة العبرية.

وأكد بومبيو ان “قرار الامارات العربية المتحدة التاريخي بتطبيع علاقاتها مع اسرائيل في اطار اتفاقات ابراهام يوفر فرصة فريدة لتغيير المشهد الاستراتيجية للمنطقة في شكل ايجابي”.

وأضاف أن “أعداءنا، وخصوصا ايران، يعلمون ذلك ولن يتراجعوا البتة عن محاولة منع هذا النجاح المشترك”، وبحسب الالية المعتمدة في الولايات المتحدة، على الخارجية الاميركية ان تبلغ الكونجرس باي صفقة بيع اسلحة مهمة لدول اجنبية وامام النواب ثلاثين يوما للاعتراض.

واعلن نواب ديمقراطيون الشهر الفائت ان ادارة الرئيس دونالد ترامب تستعد للموافقة على بيع مقاتلات اف-35، معربين عن قلقهم بازاء “انتشار الاسلحة” في الشرق الاوسط.