دعوى قضائية ضد شركة نايكي بسبب منتجاتها الصديقة للبيئة

قدم رجل من ميسوريان الأسبوع الماضي شكوى ضد شركة نايكي في محكمة فيدرالية ، زاعمًا أن شركة صناعة الملابس الرياضية "تقوم بتسويق منتجاتها بشكل خاطئ ومضلل" باعتبارها منتجات مستدامة وصديقة للبيئة.


تستشهد الدعوى القضائية بالأدلة الصادرة عن لجنة التجارة الفيدرالية ، والتي تثقيف الشركات بشأن ما يمكن أن يشكل إعلانات خادعة حول مطالبات الاستدامة. ومع ذلك ، فإن الإرشادات محدودة لأنها ليست مجموعة من القواعد أو اللوائح القابلة للتنفيذ ، وفقًا لجون كونواي ، الرئيس التنفيذي لمجموعة Astonish Media Group.

قال عن المبادئ التوجيهية: "هذا لا يعني أنه لا يمكن إدانتك بادعاء ، فليس لهم وزن قانوني". "ولكن من المفترض أن تخبر كل من المستهلكين والصناعة ،" هذا خط لا يمكنك تجاوزه ".

ومع ذلك، فإن الدعوى المرفوعة في محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة الشرقية من ميسوري في 10 مايو ، تدعي أيضًا أن مبيعات Nike للعناصر التي تدعي أنها صديقة للبيئة تعد انتهاكًا لقانون ممارسات التجارة في ميسوري.

لاحظت المدعية ماريا جوادالوبي إليس أيضًا أن العديد من المستهلكين يختارون المنتجات الصديقة للبيئة بل ويدفعون المزيد مقابلها. ومع ذلك ، فإن المنتجات ، التي تعد جزءًا من مجموعة الاستدامة الخاصة بشركة Nike ، ليست مستدامة في الواقع ، لأنها مصنوعة من مواد ضارة بالبيئة و "مصنوعة في الغالب من مواد اصطناعية". وتشمل هذه المواد المصنوعة من البلاستيك والتي حتى لو أعيد تدويرها ، غير قابلة للتحلل البيولوجي ، وفقًا للدعوى القضائية.

قالت إليس ، التي تطلب اعتماد الدعوى القضائية كإجراءات جماعية فيدرالية وحكومية ، إنه من بين 2452 منتجًا أدرجتها Nike في مجموعة الاستدامة الخاصة بها ، "تم تصنيع 239 منتجًا فقط من أي مواد معاد تدويرها" ، أو حوالي 10٪.

لم ترد شركة نايكي Nike على الفور على طلب للتعليق على الدعوى أو بعض هذه التفاصيل.