مقالات د/ ياسر حسان

مقال بقلم د/ ياسر حسان: هل الغرب على أعتاب حرب ثقافية وشيكة؟

 

جنون ما يحدث في الغرب الأن، من صراع بين حرية الفكر وبين ما يسمى نشر الكراهية .. في الماضي تم حرق كتب إبن خلدون لمعاداتها السائد وقتها عن حكام الأندلس، وتم قتل جاليليو بعده بقرون بسبب نظريته حول مركزية الشمس وأن الارض دائرية ولم تعترف الكنيسة بأفكاره .. ولا أعرف لماذا قتل؟. كان يمكن تركه والتعامل معه على أنه مجنون فقط؟! ..


مثل هذه الأفكار البالية تعود الأن، لكن دون قتلك أنت بل قتل أموالك .. شركة PayPal المعروفة قررت فجأة معاقبة عملائها بغرامة مقدرها 2500 دولار أمريكي إذا نشر أحد عملائها البالغ عددهم أكثر من 450 مليون عميل خطاب يدعو للكراهية على السوشيال ميديا .. مثل أن لا تعترف بوجود الجنس الثالث مثلًا او بوجود أب وأم، وغيرها من شعارات السائدة هذا الزمان فسوف تغرم ماديًا. والإتفاق الموقع بين الشركة والعميل يسمح بالسحب من حسابه الشخصي .. بعد إنخفاض أسهم الشركة المتراجعة أصلًا تراجعت واعتذرت واعتبرته سوء فهم لكن الأمر سبب أزمة ثقة كبيرة مع عملاء الشركة حول العالم ..

ليس هذا فقط بل قرر بنك JP Morgan إلغاء الحساب البنكي للمطرب كاني ويست في البنك دون تقديم سبب رسمي، لكنهم أرسلوا رسالة له للتأكيد على أنه أمامه حتى أواخر نوفمبر القادم للعثور على مكان آخر لمجموعة Yeezy التي يملكها كاني ويست .. من أسبوعين تسبب كاني في أزمة عندما ارتدي قميص في حفل اطلاق مجموعة أزياء في أسبوع باريس للموضة كتب عليه "حياة البيض تهم"، وكان هذا كافياً لإثارة غضب النشطاء، بعد ذلك أطلق تصريحات معادية للسامية من خلال الادعاء بأنه سيطلق العنان للجالية اليهودية، مما تسبب في قيام هوليوود والشركات الكبرى بقطع العلاقات معه باعتباره مجرم .. وعلقت انستجرام وتويتر حساباته بعد أن اتهمهم بالخضوع لسيطرة اليهود ..

لم يعد الخلاف بين المحافظين وبين المدافعين عن الحريات صغيراً، لم يعد يتعلق بحق الإجهاض أو قبول المهاجرين، أو حتي احترام  الأديان .. بل تعدى الأمر إلى خلاف كبير وجذري بينهما حول أمور غريبة عن تغيير الطبيعة الفطرية التي خلقنا عليها .. ولهذا يكسب اليمين المحافظ في الأعوام القليلة الماضية كثيراً من الانتخابات في الغرب .. وفي النهاية في كلا الطرفين ما يمكن قبولهما يجب رفضه، لكن لا يبدو أن كلاهما يقبل منتصف الطريق تاركين المساحة لحرب ثقافية عنيفة سوف تقسم الغرب في الأعوام القليلة القادمة ..