Top

موقع الجمال

ZoneImage

مقالات سياسي

بقلم د.جاب الله أبوعامود: ترامب يحرق السلام بتهويد مدينة السلام

ما فعله الرئيس الأمريكي من نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.. هو اعتراف فعلي من قِبل أمريكا بكون القدس عاصمة إسرائيل؛ فبموجب الاتفاقيات الدولية وقرارت مجلس الأمن أن تظل القدس لكل الأديان ولا يحق أن يمثل فيها لدولة بسفارة أو قنصلية، وقد جاء في خطاب ذلك الرئيس -غير المسئول- بالأمس: "حان الوقت للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل" ضارباً بكل المعاهدات والمواثيق الدولية عرض الحائط مؤججاً الصراع العربي الإسرائيلي، فمنذ وعد بلفور 1917 بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، واليهود يحتلون أرض فلسطين بغير حق "أعطى ما لا يملك لمن لا يستحق"، وبعد مرور مائة عام 2017 يأتي ترامب ليؤكد ذلك باعتبار القدس عاصمة إسرائيل.. فما أشبه اليوم بالبارحة .

اقراء المزيد

بقلم د. جاب الله أبو عامود: الحلول المصرية أمام المنظمة الأُمَمِية

لعل ما طرحته مصر من حلول لما يواجه المنطقة العربية من مشكلات يؤكد على حرص مصر على دورها الريادي العربي في حل ما يواجه الوطن العربي من مشاكل، على الرغم مما تخوضه مصر من تحديات علي المستوى المحلي والدولي، فالوطن العربي له أولوية في السياسية المصرية.

اقراء المزيد

بقلم عبد الرحمن الراشد: علينا الاستعداد قبل سقوط البترول

كانت البحرين سوقاً ثرية من تجارة اللؤلؤ، وفي صباح يوم تغيرت أحوالها حيث اكتشف اليابانيون بدائل صناعية أرخص كلفة وأكثر إنتاجاً، فانهارت تجارتها الرئيسية من سوق اللؤلؤ، وتوقفت قوارب الصيد، وفقدت منطقة الخليج واحداً من أهم مواردها المالية.

اقراء المزيد

بقلم زياد بهاء الدين: عودة إلى سجناء «تيران» و«صنافير»

تلقيت العديد من التعليقات على ما كتبته الأسبوع الماضى عن المحبوسين بسبب الاحتجاج ضد اتفاقية «تيران» و«صنافير»، ودعوتى للإفراج عنهم وحفظ الدعاوى المرفوعة ضدهم. بعض التعليقات جاء مؤيدا لهذا الموقف ومدافعا عن حرية سجناء الجزيرتين، والبعض الآخر جاء متحفظا من منطلق أنهم قد خالفوا القانون وعليهم تحمل المسئولية لأن القانون يجب أن يطبق على الجميع دون تمييز.

اقراء المزيد

بقلم د. يوسف إبراهيم: مصر التي نتمناها

هل حقاً هدأت الأمور؟ هل تقبل المصريون القرارات التقشفية الأخيرة للحكومة؟ هل مر رفع أسعار المنتجات البترولية دون مظاهرات وثورة؟ هل سيمر أرتفاع فواتير الكهرباء والماء دون ضجيج؟ الواقع يقول نعم، لقد مر الأمر، الشعب تحمل، أخذت الأخبار المتناثرة يومياً عن الأنشطة الإرهابية سواء في رفح

اقراء المزيد

بقلم د. إسلام عوض: لماذا أغلقت إسرائيل الأقصى؟!

قرأت مقالًا كتبه الدكتور زياد الشامي، بدأ فيه بتأكيد أن قرار إغلاق المسجد الأقصى بالكامل بأمر من رئيس حكومة الاحتلال "نتنياهو"، ومنع المسلمين من أداء صلاة الجمعة فيه لأول مرة منذ نحو خمسة عقود، لم يكن ردة فعل إسرائيل على الحادث الذي وقع صباح الجمعة الماضي في صحن مسجد قبة الصخرة، مؤكدًا أنه قرار قديم ونية مبيتة، وخطة مرسومة ليس للقدس فحسب، بل لكل معالم المدينة المقدسة.

اقراء المزيد