Top

موقع الجمال

ZoneImage

مقالات سياسي

بقلم عمرو الشوبكي: أزمة النموذج البريطانى

تعرضت الجالية المسلمة فى بريطانيا لحادث إرهابى فجر أمس راح ضحيته 3 أشخاص وأصيب 12 أثناء خروجهم من أحد المساجد الكبرى فى لندن، وأشارت التحقيقات الأولية إلى قيام 3 أشخاص بعملية الدهس (ألقى فورا القبض على أحدهم) وبدا وكأنه رد على عمليات الدهس والذبح التى تعرض لها مواطنون بريطانيون على يد إرهابيين مسلمين.

اقراء المزيد

بقلم د.محمد نبيل: ما حدود الأمن القومي؟

كانت مصر ولا تزال دولة محورية بالنسبة للعالم اجمع بتاريخه القديم والحديث وهذا التوصيف ليس توصيفا انشائيا فحسب فبحكم موقعها الجغرافى وعبور خطوط التجارة الدولية بها، كما أنها مصر نفسها سوقا استهلاكية كبيرة .. فضلا عن تركيبتها الثقافية والسكانية والحضارية .. نجد أن مصر لها من الثقل الاقليمى وقوة التأثير في المحيط سواء العربى أو الاسلامى الكثير مما يحسب لها في تقديرات القوى الاقليمية فى العالم.

اقراء المزيد

مقال بقلم د. علي السلمي: لا تشوهوا ذكرى 30 يونيو 2013

توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الموقعة فى أبريل سنة 2016 المتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها استمرار هاتين الجزيرتين ضمن الإقليم البري المصري وضمن

اقراء المزيد

بقلم اسلام نجم الدين: الشرق الأوسط وتناقض التحالفات

منذ أيام قليلة وليست بالكثيرة انتهت قمة بين الولايات المتحدة وبين الدول أعضاء التحالف الإسلامي الذى تشرف المملكة السعودية برئاسته ضد التطرف والفكر الخارجي عن الدولة الأسلامية ومن ثم سميت القمة الأسلامية الأمريكية بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

اقراء المزيد

بقلم دانيل بيرك: بين "إرهاب إسلامي" و"إسلاميين متطرفين".. ترامب يناور لإرضاء الجميع

قبل إلقاء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خطابه الذي كان منتظرا عن الإسلام من العاصمة السعودية – الرياض – كانت معظم وسائل الإعلام تركز على أمر واحد أساسي، وهو: هل سيذكر مصطلح الإرهاب الإسلامي المتطرف؟

اقراء المزيد

بقلم سمير عطا الله: هل عملت في الصحافة المصرية؟

يغمرني الدكتور مصطفى الفقي في زاويته في «المصري اليوم» بكرم لا يمكن تكراره هنا، ونبل لا يمكن تجاهله. لكنه في معرض الإشادة بالزاوية يكرر أن معرفتي في شؤون مصر سببها فترة عملي في الصحافة المصرية، ومع كبار الصحافيين المصريين. وبما أن الدكتور مصطفى مرجع يعود إليه السياسيون والدبلوماسيون والصحافيون، لا بد من إيضاح هذه النقطة، وهي أنني، بكل أسف، لم أعمل في الصحافة المصرية، وبكل اعتزاز «عملت» مع صحافيين مصريين. ولها قصة تروى.

اقراء المزيد

بقلم د. محمد الجمل: اللوبي المصري او العربي في امريكا وأسباب فشله وما هي مقومات نجاحه

كي ينجح اي لوبي في امريكا او أية دولة اخري يجب ان يكون هناك استراتيجية واضحة موحدة لمجموعة الضغط وان نحسن ونتقن فن التواصل المستديم مع الصحافة والكونجرس والشركات التجارية والنقابات المختلفة وايضا مع مراكز الأبحاث السياسية والاقتصادية والاستراتيجية. يوجد الان مؤسسات خدمية اجتماعية وليس لها اي نشاط سياسي والربط بينهما غير موجود حاليا ولكن وجوده مطلوب.

اقراء المزيد