Top

موقع الجمال

ZoneImage

مقالات سياسي

بقلم د. محمد الجمل: الإرهاب والتطرف وما دورنا في مكافحته

بداية أقول انه يجب علينا كمسلمين أن نحرص كل الحرص علي تقوية أواصر الود والبر والمحبة بيننا وبين اخواننا المسيحيين وهذا ما علمنا رسولنا الكريم وامتثالا لقول الحق في قرانه الكريم في سورة الممتحنة ( الآية 8): " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم .."

اقراء المزيد

بقلم د.محمد رضا: نحو قواعد موحدة لمسائل الأحوال الشخصية للمسلمين

منذ صدور قوانين الأحوال الشخصية للمسلمين المتلاحقة وهى متفرقة ومشتته بين العديد من النصوص الواردة بعدة قوانين والتى تحكم المسائل الموضوعية والاجرائية فى الاحوال الشخصية، وقد حان وقت جمع شتاتها، فمنذ أمد طويل ومعظم الفقهاء واساتذة الشريعة الاسلامية وكبار قضاة الاحوال الشخصية فى مصر ينادون بأهمية وجود قانون موحد للتقاضى فى مسائل الاحوال الشخصية للولاية على النفس.

اقراء المزيد

بقلم محمد أمين : على فين؟ .. على مكتب الرئيس

أول ملف على مكتب الرئيس السيسى، بعد عودته من زيارة واشنطن، هو ملف السلطة القضائية، وقد تكون المشكلة الأولى مكرر هى زيادة الأسعار، لدرجة لم تعد تتحملها الطبقة الوسطى فى المجتمع، فما بالك بالفئات الفقيرة؟.. وقد اعتبرتُ الملف الأول «صدام السلطات» أو ملف السلطة القضائية، لأنها مشكلة فى العضم نفسه، وبالتالى كان التدخل الرئاسى واجبًا، لتلافى أزمة طاحنة ليس وقتها!

اقراء المزيد

بقلم عبدالله بن بجاد العتيبي: انشقاقات ‬«الإخوان»‬ بين ‬الوهم ‬والحقيقة

المبايعون ‬لا ‬ينشقون ‬عادةً، ‬إلا ‬في ‬حالاتٍ ‬نادرةٍ، ‬والذين ‬ينشقون ‬ينشئون ‬-في ‬الغالب- جماعاتٍ ‬وتنظيماتٍ ‬تكون ‬أكثر ‬تطرفاً ‬وتشدداً ‬وإرهاباً، ‬حدث ‬هذا ‬في ‬التاريخ ‬قديماً ‬وحديثاً.

اقراء المزيد

بقلم تركي الدخيل: "الإخوان" .. تراجعات تكشف "العمل السري"!

منذ منتصف عام 2006، وتنظيم الإخوان المسلمين يعيش أكبر انكسار له في تاريخه؛ انتقادات وانشقاقات، وتفسخ في نسيج جسد التنظيم، ونجحت دول الاعتدال العربي في نشر مستوى خطر الآيديولوجيا السياسية الإخوانية على السلام بالعالم، وذلك بعد تقديم منظمات غربية، ومجاميع حقوقية شهادات حسن سيرة وسلوك للإخوان في بريطانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة.

اقراء المزيد

بقلم طارق السنوطي: صراع المغرب والصحراء

لم أكن أنتوي الكتابة في تلك القضية الشائكة، وهي الصراع الدائر بين المغرب من ناحية والجمهورية الصحراوية من ناحية أخرى وهى قضية قديمة جديدة في آن واحد؛ حيث تعود جذورها إلى ما بعد رحيل الاحتلال الإسباني عن تلك المنطقة وتفجر الصراع على الصحراء الغربية بين المغرب

اقراء المزيد