Top

موقع الجمال

ZoneImage

مقالات سياسي

بقلم د.جاب الله أبوعامود: مصر الثعبان العربي الجديد في نفق الاقتصاد الدولي

في أعقاب الحرب العالمية الثانية تخلت الدول عن قاعدة الذهب كمعيار وقاعدة لتوحيد سعر الصرف للعملات الأجنبية، إلا أن أمريكا أرادت أن يتفوق الدولار على الاسترليني فوضعت مبدأً هاماً في اتفاقية بريتن وودز عام 1945 –الاتفاقية الخاصة بإنشاء صندوق النقد الدولي– وهو استمرار تعهد أمريكا باستبدال الدولار بالذهب والعكس بواقع سعر 35 دولار للأوقية، وظل الحال على هذا المنوال حتى أصبح لدى أمريكا نصف الاحتياطي العالمي من الذهب بواقع 574 مليون أوقية في نهاية الحرب العالمية الثانية.

اقراء المزيد

بقلم د.جاب الله أبوعامود: حق الفيتو والتوازن الدولي لمكافحة الإرهاب

في أعقاب الحرب العالمية الثانية قامت الدول الثلاث الكبرى (الولايات المتحدة - الاتحاد السوفييتي - إنجلترا) المنتصرة بتوقيع معاهدة "يالتا" في فبراير 1945، وذلك لتوقيع الجزاء على دول المحور المنهزمة وتمهيداً لمحاكمات نورنبرج ضد جنرالات تلك الدول المهزومة لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

اقراء المزيد

بقلم عبدالله بن بجاد العتيبي: انتهت ‬"داعش" ‬ولم ‬ينته ‬الإرهاب

واجهت ‬مصر ‬أزمةً ‬كبيرةً ‬في ‬محاربة ‬الإرهاب، ‬في ‬عملية ‬أمنية ‬تمت ‬على ‬طريق ‬الواحات ‬في ‬محافظة ‬الجيزة ‬بين ‬قوات ‬الأمن ‬ومجموعة ‬إرهابية، ‬ذهب ‬ضحيتها ‬سبعة ‬عشر ‬من ‬الضباط ‬والأفراد ‬من ‬قوات ‬الأمن ‬المصرية ‬الباسلة ‬وخمسة ‬عشر ‬إرهابياً ‬مجرماً.

اقراء المزيد

بقلم عمرو حمزاوي: منع التحرش .. لوائح ستانفورد

منذ أيام قليلة، بدأت عملى الجديد بجامعة ستانفورد فى الولايات المتحدة الأمريكية (كباحث أكاديمى ببرنامج الديمقراطية والتنمية وحكم القانون). من بين أمور إدارية عديدة، كان على لكى أنهى إجراءات التعيين أن أسجل لدراسة مادة «منع التحرش ــ تأمين العمل والحياة فى مجتمع الجامعة» وأن أجتاز اختباراتها بنجاح.

اقراء المزيد

بقلم د. محمد نبيل: حافظوا على هوية مصر

تمر الدول والمجتمعات بالكثير من التغيرات السياسية والأقتصادية والتى يتبعها تغيرات إجتماعية قد تكون سلبية أو إيجابية واحيانا تكون كارثيه حسب إستقرار النظام الهيكلي للدولة، وتمكنه من ادواته و مدى مرونته لتقبل التغيرات دون المساس بالتركيبة الإجتماعية لشعبه.

اقراء المزيد

بقلم محمد عصمت: المسمار قبل الأخير فى نعش البرلمان

طبقًا للأرقام الرسمية، لم يشارك سوى 29,3 % من جموع الناخبين المصريين فى انتخاب نواب البرلمان الحالي، وهو ما يعنى أن أكثر من ثلثى هؤلاء الناخبين، أحجموا لأسباب عديدة عن المشاركة فى انتخاباته، منها بالتأكيد عدم اقتناعهم بأنه سيكون معبرا عنهم وعن مصالحهم، وهو ما تجاهله تماما رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال خلال إدارته للجلسات بدلًا من أن يثبت لهم خطأ موقفهم، ليصبح البرلمان محلا لإنتقاد الغالبية العظمى من المصريين، المفترض أنه يدافع عنهم، وأن يوقف جنوح الحكومة فى سياستها الاقتصادية التى بطشت ولا تزال بالطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل، ومعظم شرائح الطبقة الوسطى أيضا.

اقراء المزيد

بقلم زياد بهاء الدين: لماذا نعجز عن وقف انفلات الأسعار؟

الشائع بين الناس وفى وسائل الإعلام أن السبب وراء عاصفة ارتفاع الأسعار الممتدة منذ ما يقرب من العام هو قرارات الحكومة بتحرير سعر الصرف وفرض ضريبة القيمة المضافة وتخفيض دعم الطاقة. وهذا صحيح لأنها كلها إجراءات ذات آثار تضخمية.

اقراء المزيد

بقلم فهمي هويدي: شائعة العيد السعيد

هل نستطيع أن نتمنى لأنفسنا هذه الأيام عيدا سعيدا فى مصر والعالم العربى؟ من حقنا أن نحلم بطبيعة الحال بتحقيق ذلك الأمل يوما ما. لكن سؤالى ينصب على وقتنا الحاضر، الذى أصبحنا ننزلق فيه من حضيض إلى حضيض ومن كابوس إلى آخر. وكلما اشتدت علينا الأزمات وظننا أن الأمور أوشكت على الانفراج، فوجئنا بأزمات أخرى أشد وأنكى.

اقراء المزيد

بقلم عماد الدين حسين: 30 يونيه .. وما الذى نريده الآن؟

كنت أبحث عن زاوية للكتابة عن ذكرى مرور أربعة أعوام على ثورة 30 يونيه عام 2013. وعصر الجمعة وجدت الاديب الكبير شعبان يوسف يكتب على صفحته هذا الكلام المهم الذى جاء تحت عنوان «بيان شعبان يوسف.. ورفض حكم الإخوان». لنقرأه اولا ثم نعود للتعليق عليه:

اقراء المزيد