Top

موقع الجمال

ZoneImage

مقالات سياسي

بقلم سميح المعايطه أميركا.. عودة السؤال القديم

لى ما قبل ما يسمى الربيع العربي كانت الولايات المتحدة تحاول معالجة مشكلة كبرى تعانيها مع الرأي العام العربي والإسلامي، في أنها تعتبر شعبيا من أعداء شعوب الأمة بسبب مواقفها المنحازة لإسرائيل في كل ما تفعل من احتلال وعدوان، وحتى التفافها على عمليه السلام.

اقراء المزيد

بقلم أحمد بدر: بن سلمان "يهدم المعبد"

وسط غموض وعدم وضوح في الرؤية، يرى السعوديون بلدهم يتغير، بعضهم متفائل بأن التغيير إيجابي، بحريات وحقوق كانت غائبة، تتصدرها حقوق المرأة، وبعض آخر متخوف من أن تطاله مقصلة التغيير، بعدما أعلنت الدولة عن حربها ضد الفساد.

اقراء المزيد

بقلم د.جاب الله أبوعامود: مصر الثعبان العربي الجديد في نفق الاقتصاد الدولي

في أعقاب الحرب العالمية الثانية تخلت الدول عن قاعدة الذهب كمعيار وقاعدة لتوحيد سعر الصرف للعملات الأجنبية، إلا أن أمريكا أرادت أن يتفوق الدولار على الاسترليني فوضعت مبدأً هاماً في اتفاقية بريتن وودز عام 1945 –الاتفاقية الخاصة بإنشاء صندوق النقد الدولي– وهو استمرار تعهد أمريكا باستبدال الدولار بالذهب والعكس بواقع سعر 35 دولار للأوقية، وظل الحال على هذا المنوال حتى أصبح لدى أمريكا نصف الاحتياطي العالمي من الذهب بواقع 574 مليون أوقية في نهاية الحرب العالمية الثانية.

اقراء المزيد

بقلم عبدالله بن بجاد العتيبي: انتهت ‬"داعش" ‬ولم ‬ينته ‬الإرهاب

واجهت ‬مصر ‬أزمةً ‬كبيرةً ‬في ‬محاربة ‬الإرهاب، ‬في ‬عملية ‬أمنية ‬تمت ‬على ‬طريق ‬الواحات ‬في ‬محافظة ‬الجيزة ‬بين ‬قوات ‬الأمن ‬ومجموعة ‬إرهابية، ‬ذهب ‬ضحيتها ‬سبعة ‬عشر ‬من ‬الضباط ‬والأفراد ‬من ‬قوات ‬الأمن ‬المصرية ‬الباسلة ‬وخمسة ‬عشر ‬إرهابياً ‬مجرماً.

اقراء المزيد

بقلم عمرو حمزاوي: منع التحرش .. لوائح ستانفورد

منذ أيام قليلة، بدأت عملى الجديد بجامعة ستانفورد فى الولايات المتحدة الأمريكية (كباحث أكاديمى ببرنامج الديمقراطية والتنمية وحكم القانون). من بين أمور إدارية عديدة، كان على لكى أنهى إجراءات التعيين أن أسجل لدراسة مادة «منع التحرش ــ تأمين العمل والحياة فى مجتمع الجامعة» وأن أجتاز اختباراتها بنجاح.

اقراء المزيد