Top

موقع الجمال

ZoneImage

مقالات سياسي

بقلم عمرو حمزاوي: منع التحرش .. لوائح ستانفورد

منذ أيام قليلة، بدأت عملى الجديد بجامعة ستانفورد فى الولايات المتحدة الأمريكية (كباحث أكاديمى ببرنامج الديمقراطية والتنمية وحكم القانون). من بين أمور إدارية عديدة، كان على لكى أنهى إجراءات التعيين أن أسجل لدراسة مادة «منع التحرش ــ تأمين العمل والحياة فى مجتمع الجامعة» وأن أجتاز اختباراتها بنجاح.

اقراء المزيد

بقلم عماد الدين حسين: بترايوس وبن جاسم يكشفان السر

صباح الثلاثاء الماضى قال رئيس المخابرات المركزية الأمريكية السابق ديفيد بترايوس لصحيفة الأحد الفرنسية ونصه كما نقلتها فضائية الجزيرة القطرية: «على الشركاء فى الخليج أن يعرفوا أن استضافة الحكومة القطرية وفتحها مكاتب لحركتى طالبان وحماس بالدوحة كان بعلم وطلب وإشراف الإدارة الأمريكية».

اقراء المزيد

بقلم محمد عصمت: المسمار قبل الأخير فى نعش البرلمان

طبقًا للأرقام الرسمية، لم يشارك سوى 29,3 % من جموع الناخبين المصريين فى انتخاب نواب البرلمان الحالي، وهو ما يعنى أن أكثر من ثلثى هؤلاء الناخبين، أحجموا لأسباب عديدة عن المشاركة فى انتخاباته، منها بالتأكيد عدم اقتناعهم بأنه سيكون معبرا عنهم وعن مصالحهم، وهو ما تجاهله تماما رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال خلال إدارته للجلسات بدلًا من أن يثبت لهم خطأ موقفهم، ليصبح البرلمان محلا لإنتقاد الغالبية العظمى من المصريين، المفترض أنه يدافع عنهم، وأن يوقف جنوح الحكومة فى سياستها الاقتصادية التى بطشت ولا تزال بالطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل، ومعظم شرائح الطبقة الوسطى أيضا.

اقراء المزيد

بقلم ستيفن كارتر: التسريب الصحافي والمحكمة العليا الأميركية

مع انتهاء عام قضائي آخر من المحكمة العليا الأميركية، والذي كان عاماً مليئاً بالقرارات المتوقعة والمفاجئة، ربما ينبغي علينا التوقف للحظات للنظر في تساؤل مهم للغاية في هذه الأثناء: لماذا ليست هناك تسريبات عن المحكمة العليا؟ لقد بلغت بقية أنحاء الهيكل الحكومي في واشنطن نقطة صارت فيها السرية مزحة خفيفة. فلماذا لا ينسحب الأمر على المحكمة العليا؟

اقراء المزيد

بقلم فهمي هويدي: شائعة العيد السعيد

هل نستطيع أن نتمنى لأنفسنا هذه الأيام عيدا سعيدا فى مصر والعالم العربى؟ من حقنا أن نحلم بطبيعة الحال بتحقيق ذلك الأمل يوما ما. لكن سؤالى ينصب على وقتنا الحاضر، الذى أصبحنا ننزلق فيه من حضيض إلى حضيض ومن كابوس إلى آخر. وكلما اشتدت علينا الأزمات وظننا أن الأمور أوشكت على الانفراج، فوجئنا بأزمات أخرى أشد وأنكى.

اقراء المزيد

بقلم د. عبد الله الردادي: أمازون وتنويع النشاطات التجارية

أعلنت شركة أمازون عن نيتها شراء سلسلة متاجر «هول فود» الأميركية للأغذية بمبلغ يقارب 14 مليار دولار، مقتحمة بذلك مجال بيع المنتجات الغذائية، في صفقة يعدها البعض تغييرا في استراتيجية أمازون، ويعدها البعض الآخر امتدادا لفلسفة أمازون في تنويع سلعها ونشاطاتها التجارية وتأكيدا على معنى السهم في شعارها الذي يربط الحرف الأول من الأحرف الهجائية بالحرف الأخير منها.

اقراء المزيد

بقلم سارة ليونارد: سر انجذاب الناخبين الشباب إلى الاشتراكيين

ما الذي دفع هذه الأعداد الضخمة من الناخبين الشباب لتأييد هؤلاء السياسيين الاشتراكيين المتقدمين في العمر ودفعهم نحو مستويات من الشعبية لم يعايشوها من قبل؟ من أجل تفهم ما يجري، عليك أولاً إدراك أن السياسيين أمثال ساندرز وكوربين حملوا شعلة اليسار على مدار حقبة طويلة، تجاوزوا خلالها جيل أبناء تيار الوسط مثل بيل كلينتون وتوني بلير، ليسلموها اليوم إلى الشباب أقل من 35 عاماً. أيضاً، يتعين عليك أن تدرك السبب وراء ما يبديه كثير من الشباب من استعداد لحمل هذه الشعلة والانطلاق بها.

اقراء المزيد

بقلم د. زياد بهاء الدين: ماذا بعد قانون الاستثمار؟

على الرغم من أننى أبديت تحفظى أكثر من مرة خلال العام الماضى على مشروع قانون الاستثمار أثناء مختلف مراحل إعداده ومناقشته، إلا أن صدوره رسميًا، يوم الخميس الماضى، كان قد بات ضروريًا وملحًا لكى تنتهى حالة التردد والغموض التى استمرت بشأنه لمدة طويلة وأضرت بالمناخ الاستثمارى

اقراء المزيد

بقلم د. يوسف أبراهيم: قبل غرق السفينة

قبل ثورة 25 يناير، كان احتفال الأول من مايو كل عام مناسبة ينتظرها جميع عمال مصر، وليس العمال فحسب، بل كل العاملين في الدولة، وفي اللحظة التي كان يعلن فيها الرئيس الأسبق مبارك عن العلاوة السنوية 7% أو 10% حسب ما يراه مناسب لكسب تأييد العمال، تضج القاعة بالتصفيق، مشهد تكرر

اقراء المزيد