Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

قطر ترفع إنتاج الغاز المسال وتخطط لشراء 40 ناقلة لتصديره

تاريخ النشر:28-01-2019 / 10:35 AM

قطر ترفع إنتاج الغاز المسال وتخطط لشراء 40 ناقلة لتصديره
قطر ترفع إنتاج الغاز المسال وتخطط لشراء 40 ناقلة لتصديره

كشف موقع "ذا ميدي تيليغراف" الإيطالي عن نيّة قطر رفع إنتاجها السنوي من الغاز المسال إلى 23 مليون طن سنوياً، بداية من عام 2023، ما يوجب استخدام العديد من الناقلات الضخمة لنقل هذه الكميات.

وبيّن الموقع أنه إذا تم رفع الإنتاج فإن قطر ستحتاج إلى 40 ناقلة جديدة للنجاح في عملية تسويق هذا الحجم الكبير من الغاز، وهو ما بدأت بالتخطيط له، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق" القطرية عنه.

وأضاف أنه من المنتظر أن توفّر قطر كل الناقلات المطلوبة خلال السنتين المقبلتين.

وكشف الموقع أن قطر بحثت في جميع شركات بناء السفن الكبرى بكوريا والصين واليابان من أجل تطبيق استراتيجيتها المستقبلية؛ من خلال بناء أسطول جديد من السفن قادر على دعم تصدير الغاز المسال في المرحلة القادمة.

وأعلنت قطر للبترول، العام الماضي، أنها قرّرت زيادة القدرة الإنتاجية لمشروع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال عبر إضافة خط رابع جديد، لتصل الطاقة الإنتاجية للدولة إلى 110 ملايين طن سنوياً، بزيادة تقدَّر بنحو 43% عن الطاقة الإنتاجية الحالية.

وتعكف الشركة منذ فترة على مشروع جديد لتطوير الغاز من حقل الشمال، وبناء ثلاثة خطوط إنتاج عملاقة جديدة للغاز الطبيعي المسال؛ بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية.

وأصبحت قطر خلال الأعوام الـ12 الماضية أكبر منتج وموزّع للغاز الطبيعي المسال في العالم، وقرّرت الدوحة، أواخر 2018، الانسحاب من منظمة "أوبك" المتكوّنة من الدول المنتجة للبترول؛ لأسباب فنية، والتركيز على إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

ووقّعت قطر مع الصين عقداً طويل الأجل لإمدادها بالغاز، تستورد بموجبه الصين قرابة 3.4 ملايين قدم مربع من الغاز سنوياً؛ إلى غاية 2040.