Top

موقع الجمال

شارك

تكنولوجيا وتقنيات

أول مكالمة فيديو في المنطقة بتقنية (G5) جرت بين قطر والكويت

تاريخ النشر:23-01-2019 / 11:33 AM

أول مكالمة فيديو في المنطقة بتقنية (G5) جرت بين قطر والكويت
أول مكالمة فيديو في المنطقة بتقنية (G5) جرت بين قطر والكويت

أعلن في دولة قطر، نجاح مجموعة "أوريدو" في إجراء أول مكالمة دولية عبر شبكة الجيل الخامس (G5) على مستوى العالم العربي، في تجربة تعكس قدرات شبكة الجيل الخامس للشركة في كل من قطر والكويت.

في هذا الإطار، قال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوريدو، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إنه تمكن اليوم (الثلاثاء) من التواصل مع الرئيس التنفيذي لأوريدو الكويت، في أول مكالمة دولية عبر تقنية الجيل الخامس تجري في المنطقة العربية، وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين في مجموعة أوريدو قطر والكويت.
 
وأوضح أنه تم إجراء المكالمة باستخدام معدات الجيل الخامس المتصلة بسرعات الجيل الخامس، التي تصل إلى غيغابت واحد بالثانية، ليتم من خلال هذه التجربة استعراض الإمكانات الكبيرة للشبكة.

وأشار إلى أن أوريدو قطر كانت قد أطلقت منذ فترة خدمات الجيل الخامس بشكل تجاري، لكن أوريدو الكويت ما تزال خدمة الجيل الخامس فيها في المرحلة التجريبية، معتبراً أن ما جرى اليوم يمثل نقلة عظيمة في عالم الاتصالات في قطر وفي المنطقة ككل.

الرئيس التنفيذي لمجموعة أوريدو أكد حرص مجموعته على تحقيق الريادة والتطور التكنولوجي؛ لضمان أن يكون جميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر هم أول من يستمتع باستخدام الحلول والتطبيقات العملية لخدمة الجيل الخامس، التي من شأنها إحداث تحولات إيجابية ملموسة في حياة الأفراد اليومية.

وأكد أن تقنية الجيل الخامس سيكون لها مستقبل كبير وواعد، وستؤثر إيجابياً على أوريدو وعملائها، مشيراً إلى أن أوريدو "ما يزال في جعبتها العديد من الخدمات الجديدة التي ستقدمها لعملائها وسيتم الإعلان عنها في وقتها".

وتابع في هذا الصدد: "إن أوريدو عمدت إلى عدم الانتظار حتى تتوافر أجهزة المحمول القادرة على التعامل بتقنية الجيل الخامس ومن ثم تبني شبكات الجيل الخامس، بل سعت إلى تجهيزها حتى تكون مستعدة للعمل بشكل كامل مع طرح أجهزة المحمول القادرة على التعامل مع تقنية الجيل الخامس".

الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني أفاد بأن ما تركز عليه أوريدو حالياً هو الخدمات الذكية التي ستتيحها في عام 2022 بالتزامن مع استضافة دولة قطر لكأس العالم لكرة القدم، التي ستكون مبنية على تكنولوجيا الجيل الخامس.

يذكر أن أوريدو قطر أصبحت في مايو 2018 أول مشغل اتصالات في العالم يطلق شبكة الجيل الخامس تجارياً، ومنذ ذلك الحين واصلت الشركة العمل لضمان تجهيز الخدمة لاستخدامها من قبل العملاء بمجرد طرح الأجهزة المتوافقة مع تقنية الجيل الخامس في الأسواق.

ويُنتظر أن تحدث تقنيات الجيل الخامس نقلة نوعية ومهمة في عالم اتصالات شبكات الجوال والخط الثابت، وأن توفر سرعات إنترنت فائقة للغاية، وتحقق أداء قوياً للغاية مع معدلات تأخير منخفضة تماماً.