Top

موقع الجمال

شارك

الشرق الأوسط

البشير مستعد لتسليم السلطة إلى الشباب

تاريخ النشر:10-01-2019 / 10:09 AM

البشير مستعد لتسليم السلطة إلى الشباب
البشير مستعد لتسليم السلطة إلى الشباب

وصف الرئيس السوداني، عمر البشير، الحراك الجماهيري الذي تمرّ به بلاده بـ"مؤامرة خارجية هدفها تركيع السودان بقليل من الدولارات"، مبدياً استعداده لتسليم السلطة إلى الشباب من خلال الانتخابات.

جاء ذلك خلال كلمه للبشير، مساء الأربعاء، في تجمّع جماهيري شارك فيه الآلاف، بالساحة الخضراء في العاصمة الخرطوم، استجابة لدعوة من أحزاب الحوار الوطني، ومن ضمنها حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم، تحت مسمّى "نفرة السلام والتأييد".

وأكد أن طريق السلطة هو  انتخابات 2020، مطالباً الشباب في بلاده بتوحيد وتنظيم صفوفهم، معرباً في الوقت ذاته "عن استعداده لتسليم السلطة إليهم".

وقال البشير: "هناك من تآمروا ويريدون تركيع السودان بقليل من الدولارات والقمح، وبشروط بسيطة لحل المشاكل، لكن كرامة وعزة السودان أغلى من الدولار (..) السودان لن يلحق بالدول التي انهارت".

وحول الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ 23 يوماً تنديداً بالأحوال المعيشية السيئة، والتي شهدت أعمال عنف وتخريب، قال الرئيس السوداني: إن "كل من يخرّب ويحرق ويدمّر ممتلكات الدولة والشعب سنحسمه (أي لن نتركهم يخرّبون)".

وشكر البشير خلال كلمته الدول التي وقفت إلى جانب بلاده، "خاصة قطر، وروسيا، والصين، والإمارات، والكويت".

ويشهد السودان، منذ نحو 3 أسابيع، احتجاجات مندّدة بتدهور الأوضاع المعيشية عمّت عدة مدن بينها الخرطوم، وشهد بعضها أعمال عنف.‎