Top

موقع الجمال

شارك

الشرق الأوسط

لائحة تركية لمحاكمة قتلة خاشقجي تطالب الرياض بتسليمهم

تاريخ النشر:09-01-2019 / 04:07 PM

لائحة تركية لمحاكمة قتلة خاشقجي تطالب الرياض بتسليمهم
لائحة تركية لمحاكمة قتلة خاشقجي تطالب الرياض بتسليمهم

أعلن مصدر بمكتب المدعي العام التركي، اليوم الأربعاء، أن تركيا تعمل على إعداد لائحة الاتهام بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وبدء محاكمة المتهمين.

وذكر المصدر لقناة الجزيرة أن المتهمين سيحاكمون في إسطنبول، سواء سلموا لتركيا أم لا، مؤكداً أن من الضروري أن تكون المحاكمة بتركيا، "وهو أفضل للسعودية وللعدالة الدولية".

وقال المصدر: "نطالب بتسليم المتهمين في قتل خاشقجي إلى تركيا، لأن استمرار محاكمة المتهمين بالسعودية أمر غير مطمئن".
 
وتابع: "لا نعرف من هم الخمسة الذين طالب الادعاء السعودي بإعدامهم، ولم تصلنا معلومات رسمية عن محاكمة المتهمين في السعودية".

يشار إلى أن المحكمة الجزائية في العاصمة السعودية الرياض عقدت، يوم الخميس الماضي، الجلسة الأولى للمدانين من قبل النيابة العامة في قضية مقتل خاشقجي، وعددهم 11 شخصاً طلبت النيابة، في نوفمبر الماضي، إعدام 5 منهم.

وقتل الصحفي السعودي على يد فرقة اغتيال خاصة مقرّبة من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، بالثاني من أكتوبر الماضي، في جريمة بشعة قُتل خلالها خاشقجي وقطِّعت جثته وأخفيت.

وكانت النيابة السعودية قد أعلنت أنها وجّهت اتهامات رسمية بالتورّط في قتل خاشقجي لـ11 شخصاً، وتطالب بإعدام 5 منهم، لكن تركيا، إلى جانب عدد من الدول الأخرى، تقول إن الرياض تسعى للتستّر على من يقف حقاً وراء هذه الجريمة، فيما يتهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه من أمر بالعملية، وفق ما أكدته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

وكانت محكمة الجنايات المناوبة في إسطنبول قرّرت إلقاء القبض على المتهمين في مقتل خاشقجي؛ بتهمة القتل المتعمّد وبشكل وحشي، وذلك بطلب من النيابة العامة التركية.

وأكدت صحيفة "صباح" التركية، في نوفمبر الماضي، أن القرار القضائي يتضمّن إلقاء القبض على فريق الاغتيال السعودي المكوّن من 15 شخصاً "أينما وجدوا".

وقالت الصحيفة إن المتهمين السعوديين هم: "مشعل البستاني، وصلاح الطبيقي، ونايف العريفي، ومحمد الزهراني، ومنصور عثمان أبا حسين، وخالد الطيبي، وعبد العزيز الحساوي، ووليد عبد الشهري، وتركي الشهري، وثائر الحربي، وماهر مطرب، وفهد شبيب البلوي، وبدر العتيبي، ومصطفى المداني، وسيف القحطاني".