Top

موقع الجمال

شارك

اعلام وثقافة

بعد جوجل وفيس بوك "آي بي ام" تبيع خصوصية العملاء

تاريخ النشر:06-01-2019 / 09:52 AM

بعد جوجل وفيس بوك "آي بي ام" تبيع خصوصية العملاء
بعد جوجل وفيس بوك "آي بي ام" تبيع خصوصية العملاء

بعد الفضائح التي طالت كبرى شركات التكنولوجيا والبرمجيات وشبكات التوصل في عام 2018، توقع الجميع ان يكون عام 2019 عاماً مغايراً او يفترض ان تكون الشركات قد تعلّمت الدرس.

فبعد أقل من يومين من اكتشاف فضيحة جديدة لفيس بوك فيما يتعلق بتتبعه لمستخدمي الأندرويد، يعلن اليوم عن انتهاك جديد ولكن هذه المرة من قبل شركة "آي بي إم".

فبحسب ما نشرته صحيفة "الغارديان"، على صفحتها الرئيسية اليوم السبت، فإن تطبيق "ويذر"، المعروف بتناوله أخبار الطقس، التابع لشركة " آي بي ام" يقوم ببيع بيانات مستخدميه وبالذات فيما يتعلق بتحديد مواقعهم.

وبحسب نفس الموقع فقد أقامَ الإدعاء العام في لوس أنجلوس، في الولايات المتحدة الأمريكية، دعوى قضائية ضد التطبيق الأكثر شهرة، متهماً إيّاه بتضليل المستخدمين الذين شاركوا معلومات الموقع.

يعتمد الناس على تطبيق الطقس بشكل كبير، لتتبع التوقعات التي تحدد ما إذا كانوا سيرتدون ملابس مناسبة للأماكن التي يرومون القيام بزيارتها أم لا، لكن مالكي التطبيق استخدموها لتتبع كل خطوة للمستخدم وجني الأرباح مقابل هذه المعلومات، حسبما قال ممثلو الإدعاء في لوس أنجلوس. 

وقال ميشيل فيوير، من الإدعاء العام: "إن مشغلي التطبيق استفادوا من خدمة تحديد الموقع للمستخدمين، وقاموا ببيعها لطرف ثالث".

وأضاف فيوير: "فكّر في الشعور في كيفية العيش في عالم تتعقب فيه شركة خاصة كل مكان تذهب إليه، كل دقيقة من كل يوم، وإذا كنت ترغب في تضحية الشركة بتلك المعلومات، فيجب عليك بالتأكيد أن تفعل ذلك من خلال إشعار مسبق، يوضح المخاطر".

واتهم الإدعاء العام الشركة ببيعها للبيانات الخاصة بمواقع المستخدمين، لما لا يقل عن 10 مواقع اعلانية.

وتسعى الدعوى إلى منع الشركة من الممارسة التي تصفها بأنها "غير عادلة وخادعة"، وتطالبها بدفع غرامات تصل إلى 2500 دولار عن كل انتهاك.

بينما ردت الشركة عن هذه الادعاءات بقولها: "انها ستفصح عن ذلك بالوقت المناسب".

يذكر أن شركة "آي بي ام" قامت بشراء تطبيق "ويذر" في عام 2015 مقابل ملياري دولار، ويستخدمه ما يقارب الـ 45 مليون مستخدم شهرياً، وأنّ التطبيق المجاني يطلب من المستخدمين الذين يقومون بتنزيله ما إذا كانوا سيسمحون له بالوصول إلى موقعهم للحصول على بيانات الطقس المحلية، والتنبيهات والتنبؤات بدقة.