Top

موقع الجمال

شارك

البرلمان

نائبه برلمانية تطالب برفع راتب عمال النظافة لـ 3000 جنيه

تاريخ النشر:02-01-2019 / 11:32 AM

نائبه برلمانية تطالب برفع راتب عمال النظافة لـ 3000 جنيه
نائبه برلمانية تطالب برفع راتب عمال النظافة لـ 3000 جنيه

أكدت الدكتورة سحر عتمان، عضو مجلس النواب، أن هناك ملف في غاية الأهمية لم يقترب إليه أحد وأصحابه لم يشعر أي من المسؤولين المعنيين بأوجاعهم، وهو ملف عمال النظافة في مصر، الذين يعيشون أوضاعًا صعبة متمثلة في صعوبة العمل والجهد، علاوة على نظرة المجتمع السيئة لهم.

وقالت "عتمان"، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، أن كل دول العالم نجد أن مهنة عمال النظافة مقدسة، إلى حد تجريم مناداة صاحبها بـ "جامع القمامة" مثل اليابان؛ إذ يسمى هذا العامل بها "مهندس بيئة".

وتابعت: أما في مصر الوضع مختلف جذريًا على المستوي الرسمي والشعبي، فلا اهتمام حكومي، ولا تقدير شعبي، إذ هم أقل الفئات دخلًا رغم أنه فى كثير من دول العالم يأتي راتب عامل النظافة في مرتبة متقدمة مقارنة بالعديد من الوظائف، ما دفع البعض منهم في مصر إلى التسول في ظل تلك الرواتب الضعيفة وساعات العمل المتزايدة.

واستطردت عضو مجلس النواب، أن عمال النظافة في مصر يتقاضون رواتب لا تتجاوز الـ 600 جنيه شهريًا، في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة الراهنة، وجميعهم معينون على أبواب غير ثابتة في مجالس المدن والمدارس وبعض القطاعات الحكومية.

وأشارت إلى أنه حان الوقت رفع رواتبهم لتصل إلى 3000 جنيه شهريًا، وتثبيتهم تمهيدًا لإنضمامهم إلى موازنة الدولة، وهو أقل ما يمكن تقديمه لهم من دعم حكومي وشعبي، تقديرًا لوظيفتهم السامية التي يقومون بها.

المصدر: صدى البلد