Top

موقع الجمال

شارك

البرلمان

البرلمان يوافق على الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية

تاريخ النشر:10-12-2018 / 02:14 PM

البرلمان يوافق على الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية
البرلمان يوافق على الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية

وافقت لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، في اجتماعها اليوم، برئاسة عصام بركات، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 349 لسنه 2018 بشأن الموافقة علي الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية والموقع في القاهرة بتاريخ 10 مارس 2018. 

وحسب المذكرة الإيضاحية – وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة علي الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، لاسيما أن التحالف يهدف إلي معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه التوسع في استخدام الطاقة الشمسية إدراكا من الدول الأعضاء بأن الطاقة الشمسية توفر للدول الغنية بها فرصًا لا مثيل لها لتحقيق الازدهار والتنمية المستدامة. 

ووفقا للمذكرة الإيضاحية، يتمتع التحالف بالشخصية القانونية وتتمتع أمانة التحالف بالامتيازات والحصانات والمزايا الضريبية اللازم لاضطلاع الأمانة بمهامها بموجب اتفاق الدولة المضيفة، كما يحق للأعضاء تقرير اتفاقيات منفصلة بالامتيازات والقيود إذا لزم الأمر. 

وأكد حازم عبد الحليم، ممثل وزارة الكهرباء، أهمية انضمام مصر إلي التحالف الدولي للطاقة الشمسية، مشيرًا إلي أن الهدف من التحالف نشر استخدامات الطاقة الشمسية في العالم وتقديم الدعم الفني لمشروعات الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن هناك 71 دولة وقعت علي الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، و48 دولة صدقت علي الاتفاق، لافتًا إلي أن التصديق المصري عليها يمكنها من شغل مناصب في التحالف بما يعزز دور مصر في اتخاذ القرارات التي تصب في صالح تطبيق الإستراتجية التي تتبناها مصر للطاقة المتجددة، بالإضافة إلي أن القاهرة تستهدف أن تكون مركز إقليمي للتحالف عن المنطقة العربية وأفريقيا.

وأضاف عبد الحليم، أن فرنسا تدعم التحالف بشدة وأعلنت ذلك في عدة محافل دولية، لافتًا إلي أن المقر الرئيسي الحالي للتحالف في الهند، وتتبرع الحكومة الهندية بموجب الاتفاق بمبلغ قدرة 27 مليون دولار لتكون رأس مال وبنية تحتية لمدة 5 سنوات ابتداءًا من (2016/2017) إلي (2020 /2021 ).

وقال السفير عمر أبو عيش، مساعد وزير الخارجية، إن الخارجية تولي اهتماما واسعا بالانضمام لهذا التحالف، لاسيما وأنها تتفق مع توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة، وحرص مصر علي دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ إلي الطاقة النظيفة من المصادر المتجددة. 

وأضاف عيش، أنه بمجرد اكتمال الإجراءات الدستورية بالتصديق علي الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية والموقع في القاهرة بتاريخ 10 مارس 2018 ، فإن القاهرة تنتوي فتح مقر إقليمي لديها، وهناك اتفاق مبدئي للتعاون الثلاثي يجمع مصر والهند وأفريقيا.

فيما أشارت الدكتورة مها سراج، بوزارة الخارجية، إلى أن سكرتارية التحالف أفادت بأنه سيتم توفير نحو 30 منحة دراسية للمهندسين في القطاع لنيل درجة الماجستير.

المصدر: صدى البلد