Top

موقع الجمال

شارك

الشرق الأوسط

ماذا فعل جونسون في السعودية قبل أيام من مقتل خاشقجي؟

تاريخ النشر:01-11-2018 / 12:10 PM

ماذا فعل جونسون في السعودية قبل أيام من مقتل خاشقجي؟
ماذا فعل جونسون في السعودية قبل أيام من مقتل خاشقجي؟

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الخميس، إن انتقادات عنيفة وُجِّهت إلى وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون؛ لزيارة السعودية قبل أيام من مقتل الإعلامي جمال خاشقجي.

وجاءت الانتقادات بعد الكشف عن قبوله زيارة المملكة في رحلة تبلغ تكلفتها 14 ألف جنيه إسترليني، قبيل أيام من اغتيال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية بالثاني من أكتوبر الماضي.

وتضيف الصحيفة أن جونسون قضى 3 أيام في مدينة جدة، خلال الرحلة التي وفرت نفقاتها بالكامل وزارة الخارجية السعودية، وضمن ذلك تذاكر الطيران والإقامة بالفندق والطعام.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من جونسون، تأكيده أن الرحلة التي نفذها "كانت ضمن حملته لدعم تعليم الفتيات والنساء" ضمن توجُّه ولي العهد محمد بن سلمان، الذي ناقضه باعتقال عدة مدافعات عن حقوق المرأة.

وأضاف المصدر: إن جونسون "أدان مقتل خاشقجي بكل قوة، وطالب الحكومة البريطانية بمحاسبة السعودية على هذه الجريمة البربرية".

في حين قال جون تريكيت، عضو حكومة الظل من حزب العمال البريطاني، للصحيفة البريطانية: إن "هذا تصرف آخر يوضح لنا إلى أي مدى تصل علاقة حزب المحافظين بالنظام السعودي القاتل".

وجدير بالذكر أن الإعلامي خاشقجي قُتل في قنصلية السعودية على يد فريق اغتيال سعودي، معظمه أشخاص مقربون من ولي العهد، وتجري التحقيقات لمعرفة مَن أمر بالاغتيال وتحديد مكان الجثة.

وكان جونسون قال إنه التقى السفير السعودي، بعد أيام من أنباء اختفاء خاشقجي، سعياً لإجابات عن القضية، مشيراً إلى أنه "إذا صحت التقارير الإعلامية عن مصيره فسنتعامل مع الواقعة بجدية"، مفيداً بأن "صداقتنا مع السعودية مرهونة بالقيم المشتركة بيننا".