Top

موقع الجمال

شارك

سياسة دولية

بلجيكا تُسلم أمريكا عميلاً صينياً تتهمه واشنطن بالتجسس

تاريخ النشر:11-10-2018 / 03:16 PM

بلجيكا تُسلم أمريكا عميلاً صينياً تتهمه واشنطن بالتجسس
بلجيكا تُسلم أمريكا عميلاً صينياً تتهمه واشنطن بالتجسس

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها تسلَّمت من السلطات البلجيكية عميلاً صينياً متهماً بمحاولة الاستيلاء على أسرار صناعية خاصة بشركات طيران أمريكية، والتجسس اقتصادياً لصالح بكين.

وقالت الوزارة في بيان: إن "عميلاً في الاستخبارات الصينية يُدعى يانجون زو، أُوقف في بلجيكا مطلع أبريل الماضي، وسُلِّم اليوم للولايات المتحدة، حيث يُتَّهم بمحاولة التجسس الاقتصادي".

وأضاف البيان: إن "هذه هي المرة الأولى التي تتسلم فيها الولايات المتحدة شخصاً يعيش خارج البلاد، متهماً بالتجسس".

ونقل البيان عن مساعد وزير العدل لشؤون الأمن القومي، جون ديمرز، قوله بخصوص مسألة التجسس الصيني على واشنطن: "ليس هذا حادثاً معزولاً، إنه يندرج في إطار السياسة الاقتصادية للصين، التي تتطور على حساب الولايات المتحدة".

وأضاف: "لا يمكننا قبول أن تحصد دولة ما لا تزرعه".

وكان نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، كان قد اتهم المؤسسات الأمنية الصينية، الأسبوع الماضي بـ"سرقة التكنولوجيا الأمريكية". 

تجدر الإشارة إلى أن العميل يانجون زو متهم بسعيه، اعتباراً من عام 2013 وحتى توقيفه، للحصول على معلومات عن العديد من شركات الطيران الأمريكية، بينها "جنرال إلكتريك أفييشن"، وقد تعرَّف على خبراء تستخدمهم هذه الشركات، ودعاهم للصين بحجة المشاركة في مؤتمرات جامعية.

وستتم محاكمة المتهم الصيني، في سينسيناتي بولاية أوهايو حيث مقر "جنرال إلكتريك أفييشن"، ويواجه عقوبة السجن حتى 15 عاماً.

وكانت الشرطة الأمريكية بشيكاغو قد أوقفت، في سبتمبر الماضي، صينياً يُشتبه في أن استخبارات بلاده كلَّفته جمع معلومات عن ثمانية أشخاص، يعمل بعضهم في قطاع الدفاع بموجب عقود.