Top

موقع الجمال

شارك

الشرق الأوسط

أردوغان للسعودية: عليكم إثبات أن خاشقجي غادر القنصلية

تاريخ النشر:09-10-2018 / 10:15 AM

أردوغان للسعودية: عليكم إثبات أن خاشقجي غادر القنصلية
أردوغان للسعودية: عليكم إثبات أن خاشقجي غادر القنصلية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن على مسؤولي القنصلية السعودية في إسطنبول إثبات أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي غادر مبناها، في وقت طلبت فيه أنقرة الدخول إلى مبنى القنصلية لتفتيشها.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي له بالمجر التي يقوم بزيارتها، أمس الاثنين: "أعطيت أوامري للمخابرات ووزارة العدل والادعاء وجهاز الشرطة باتخاذ التدابير اللازمة وجمع المعلومات حول جمال خاشقجي ثم إعلانها".

وأكد الرئيس التركي أن حادثة اختفاء خاشقجي "مهمة"، موضحاً أن "متابعتها واجب علينا سياسياً وأخلاقياً، ومن المستحيل أن نتجاهلها".

ولفت أردوغان إلى أن "مسؤولو الأمن والمخابرات يبحثون قضية خاشقجي، كما أن الادعاء يبحث في سجلات وصول ومغادرة مواطنين سعوديين من مطار إسطنبول".

السلطات تطلب تفتيش القنصلية
وكانت وزارة الخارجية التركية تقدمت بطلب للسماح لها بتفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول، ضمن التحقيقات باختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي الأسبوع الماضي بعد دخوله القنصلية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن قناة (إن.تي.في) المحلية عن مسؤول تركي أن "الخارجية التركية استدعت السفير السعودي في أنقرة مرة أخرى يوم أمس الأحد"، مضيفاً: "أبلغناه أننا نتوقع تنسيقاً كاملاً في عملية التحقيق".

والأربعاء الماضي، استدعت الخارجية التركية السفير السعودي لدى أنقرة، وليد الخريجي، للاستفسار عن وضع خاشقجي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال للصحفيين مساء أمس إن السلطات تفحص جميع تسجيلات الكاميرات وسجلات المطار، وذلك بعد ساعات من تصريح مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" بأن "خاشقجي قُتل داخل القنصلية".

وذهب خاشقجي إلى القنصلية السعودية يوم الثلاثاء الماضي لاستخراج وثائق من أجل عقد قرانه، ويقول مسؤولون سعوديون إنه غادر بعد فترة وجيزة، لكن خطيبته التي كانت تنتظر بالخارج قالت إنه لم يخرج.