Top

موقع الجمال

شارك

سياسة دولية

الخارجية الأمريكية: بومبيو يلتقي زعيم كوريا الشمالية الأحد

تاريخ النشر:03-10-2018 / 11:04 AM

الخارجية الأمريكية: بومبيو يلتقي زعيم كوريا الشمالية الأحد
الخارجية الأمريكية: بومبيو يلتقي زعيم كوريا الشمالية الأحد

أعلنت الخارجية الأمريكية أن الوزير مايك بومبيو يعتزم التوجه إلى بيونغ يانغ للقاء زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، الأحد المقبل.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة يوم الثلاثاء؛ فإن الزيارة ستكون جزءاً من جولة أكبر للدبلوماسي الأمريكي يزور خلالها إلى جانب كوريا الشمالية كلاً من الجارة الجنوبية، واليابان، والصين.

بدورها؛ قالت هيذر ناورت، المتحدثة باسم الخارجية، إن زيارة بومبيو لكوريا الشمالية مقررة خلال الفترة من 6 إلى 8 أكتوبر الجاري، موضحة أنها "ستكون استمراراً للمحادثات بين الجانبين (واشنطن وبيونغ يانغ)".

وأضافت: "بالطبع لدينا طرق نسلكها، لكننا نتطلع للخطوات المقبلة في هذا اللقاء". وتابعت ناورت أن الهدف سيكون التحرك تجاه نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد قالت الأسبوع الماضي إن الزيارة دعت إليها بيونغ يانغ، في إطار مواصلة المحادثات بشأن نزع السلاح النووي ورفع العقوبات عن كوريا الشمالية، والتحضير لقمة ثانية بين الزعيم كيم، والرئيس دونالد ترامب.

وأجرى بومبيو ثلاث زيارات إلى بيونغ يانغ خلال الأشهر القليلة الماضية، كانت أولاها في أبريل الماضي، قبيل نقله من إدارة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) إلى وزارة الخارجية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر نهاية أغسطس الماضي، تأجيل زيارة كانت مقررة لبومبيو إلى كوريا الشمالية إلى موعد غير محدد، بعد تقارير بخرق الصين قيوداً أممية على بيونغ يانغ.

والاثنين الماضي أشار ترامب إلى وجود تحضيرات لعقد قمة ثانية "محتملة" مع كيم، في وقت قريب.

وفي 12 يونيو الماضي عقد ترامب وكيم قمة تاريخية في سنغافورة، تلاها بيان مشترك وقّعه الطرفان.

وتضمن البيان التزاماً من بيونغ يانغ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

ورغم عقد القمة بين الطرفين فإن واشنطن تواصل فرض عقوبات اقتصادية كبيرة على بيونغ يانغ.

ويتركز الخلاف الأساسي المستمر بين الجانبين حول إن كانت كوريا الشمالية ستحصل على سلسلة من المكافآت بشكل تدريجي ومستمر مقابل كل خطوة تتخذها في تفكيك أسلحتها النووية، أم ستبدأ بتلقيها بعد إنجاز التفكيك بشكل كامل، وفق وسائل إعلام أمريكية.