Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

دول خليجية تدرس تصدير فائض الكهرباء إلى العراق

تاريخ النشر:03-10-2018 / 10:40 AM

دول خليجية تدرس تصدير فائض الكهرباء إلى العراق
دول خليجية تدرس تصدير فائض الكهرباء إلى العراق

قال مطر النيادي، وكيل وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية يوم الثلاثاء، إن بلاده وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي بدأت محادثات مع العراق للربط الكهربائي مع شبكته.

وأوضح النيادي بأن هيئة الربط الكهربائي لدول التعاون الخليجي، تدرس مع السلطات العراقية ربطاً كهربائيا بمحافظة البصرة جنوباً، التي تعانى وغيرها من المحافظات من انقطاعات في الكهرباء منذ سنوات، مع تدهور الخدمات العامة.

وذكر النيادي على هامش مؤتمر في مدينة مراكش المغربية، أن مجلس التعاون الخليجي قد يصدر فائضه من الكهرباء، مضيفاً أن المجلس ينتج 100 غيغاوات سنوياً، لا يُستهلك منها إلا 30 بالمئة في فصل الشتاء.

وأشار إلى أن المجلس يدرس أيضاً ربطاً كهربائياً مع منطقة القرن الأفريقي وشبه الجزيرة الهندية، دون الخوض في تفاصيل.

وعانت البصرة من انقطاع الكهرباء في الصيف الذي وصلت حرارته إلى أكثر من 55 درجة مئوية، في وقت تصل فيه المياه مالحة وغير صالحة للشرب أو الزراعة.

ومنذ نحو شهرين يشكو أهالي البصرة من عدم صلاحية المياه للشرب أو الاستحمام بسبب ملوحتها الشديدة واحتوائها على نسب عالية من الدهون المجهولة المصدر.

وأشعل انقطاع الكهرباء شرارة نيران الاحتجاجات في يوليو، وكانت قوية وحادة، امتدت إلى محافظات ومدن عدة جنوبي ووسط البلاد، وأدت لوقوع عدة قتلى على يد قوات الأمن العراقي.