Top

موقع الجمال

شارك

سياسة دولية

وزير الداخلية الأمريكي يقترح حصار روسيا بحريا

تاريخ النشر:30-09-2018 / 09:59 AM

وزير الداخلية الأمريكي يقترح حصار روسيا بحريا
وزير الداخلية الأمريكي يقترح حصار روسيا بحريا

صرح وزير الداخلية الأمريكي ريان زينكي، بأن البحرية الأمريكية تستطيع أن تحاصر روسيا إذا لزم الأمر لمنعها من السيطرة على إمدادات الطاقة في الشرق الأوسط كما تفعل في أوروبا.

ووفقا لصحيفة "واشنطن إيكزامينر"، وقال زينكي، في مؤتمر صحفي خلال احتفالية برعاية "اتحاد مستهلكي الطاقة"، إن "لدى الولايات المتحدة هذه القدرة بفضل أسطولنا البحري، للتأكد من أن الممرات البحرية مفتوحة، وإذا لزم الأمر، للحصار… للتأكد من أن إمدادات الطاقة الروسية لا تذهب إلى السوق".

وأضاف الوزير الأمريكي أن بيع منتجات الطاقة يعتبر مصدر الدخل الأساسي للاقتصاد الروسي، موضحا أن روسيا تلعب دورا نشطا في الشرق الأوسط، لأنها تريد بيع إنتاجها من النفط والغاز في هذه المنطقة، مثلما تفعل في أوروبا.

وأشار زينكي أيضا إلى أن الوضع مع إيران يشبه إلى حد كبير الوضع مع روسيا، قائلا إن هناك خيارين لحل هذه القضايا.

واختتم زينكي حديثه قائلاً: "هناك خيار عسكري، لا أفضل استخدامه. وهناك خيار اقتصادي، وهو ممارسة الضغط وإبعاد منتجات الطاقة الروسية عن السوق. ونحن قادرون على القيام بذلك لأن الولايات المتحدة هي أكبر منتج للنفط والغاز".

تجدر الإشارة إلى أن إدارة ترامب تعارض بشدة مشاريع الطاقة الروسية، مثل خط أنابيب نورد ستريم 2 (التيار الشمالي 2) إلى أوروبا، خوفا من زيادة نفوذها هناك. ويريد الرئيس ترامب من الاتحاد الأوروبي شراء المزيد من الغاز الطبيعي الأمريكي لتنويع إمدادات الطاقة في القارة بعيدا عن روسيا.

من جهتها تقول دارا سرحان، صاحبة مجلة "أسلوب الحياة" التي تصدر في أربيل والتي كانت تتابع فارس، إنها كانت تعيش حياة غربية وترتدي الملابس التي تراها مناسبة دون النظر إلى المجتمع، متابعة: "لقد قامت بفعل أي شيء يرفضه المحافظون، وهو أمر لا يعتبر عادياً في مجتمعنا".

وتضيف سرحان: "أشعر بالغضب لأن البعض كتب تعليقات بأن تارة تستحق ما جرى لها، بل إن أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي وصفها بالعاهرة".

المصدر: سبوتنيك