Top

موقع الجمال

شارك

علوم وطب

فى مؤتمر معهد الكبد: 5% من سكان الشرق الأوسط مصابون بفيروس B

تاريخ النشر:26-09-2018 / 02:35 PM

فى مؤتمر معهد الكبد: 5% من سكان الشرق الأوسط مصابون بفيروس B
فى مؤتمر معهد الكبد: 5% من سكان الشرق الأوسط مصابون بفيروس B

قال د. باسم عيسي نائب مدير المعهد القومي للكبد بالقاهرة، إن معدل الإصابة المزمنة بفيروس التهاب الكبد الوبائى B في الشرق الأوسط تقدر بنحو من 2 إلى 5% من مجموع السكان عمومًا.

وأوضح أن فيروس B ، يمكن أن يستمر على قيد الحياة خارج جسم الإنسان لمدة 7 أيام على الأقل، وخلال هذه الفترة يظل الفيروس قادرًا على التسبب في العدوى إذا ما دخل جسم شخص غير محمي باللقاح.

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي العاشر للمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد، اليوم الأربعاء، والذى يناقش أمراض الكبد المختلفة، وأحدث طرق العلاج لمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي B و C وأحدث الخطوط الاسترشادية العالمية والمصرية لعلاج أمراض الكبد.

من جهتها ، قالت د. منال حمدي السيد أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، إن التهاب الكبد من النمط B يندرج تحت عداد الأخطار المهنية الهامة المحدقة بالعاملين الصحيين.

وأضافت أنه يمكن الوقاية من التهاب الكبد من النمط B بتلقي لقاح مأمون وفعال متاح حاليا، موضحة أن اللقاح يأخذ فى مصر اجباريًا لحديثي الولادة والرضع منذ عام 1992، مشيرة إلى أن نسبة نجاح اللقاح فى الوقاية من المفيروس تصل لـ 95%.

وعن طرق الإصابة بالفيروس، قال د. أمجد طلعت مدير عام بشركة إيفا فارما للأدوية، إنه ينتقل من خلال ملامسة دم الشخص المصاب أو سوائل جسمه الأخرى، كما ينتقل عن طريق استخدام أدوات جراحية أو أداوات طبيب الأسنان الملوثة بالفيروس، إضافة إلى الاتصال الجنسى بأشخاص حاملين للفيروس.

المصدر: صدى البلد