Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

11 مليار دولار .. أول قرض تجاري لصندوق الثروة السيادي بالسعودية

تاريخ النشر:17-09-2018 / 03:16 PM

11 مليار دولار .. أول قرض تجاري لصندوق الثروة السيادي بالسعودية
11 مليار دولار .. أول قرض تجاري لصندوق الثروة السيادي بالسعودية

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الاثنين، إنه حصل على قرض دولي مُجمّع بقيمة 11 مليار دولار، وهو أول قرض تجاري لصندوق الثروة السيادي الرئيسي في المملكة.

وبيّن مدير الصندوق، ياسر الرميان، في بيان، أنها الخطوة الأولى لدمج القروض وأدوات الدين باستراتيجية التمويل طويلة الأجل للصندوق.

وأضاف الرميان أن الصندوق سيصبح من أبرز مستخدمي الخدمات المصرفية في المنطقة، وفق ما نشرت وكالة "رويترز".

وذكر الصندوق الذي يسهم في تطوير الصناعات غير النفطية أن القرض سيُستخدم لتمويل الأغراض العامة.

‭‬‬‬وذكرت مصادر أن الصندوق الذي تُقدّر أصوله بأكثر من 250 مليار دولار، سعى في الأساس لجمع ما بين 6 و8 مليارات دولار، لكن الرميان قال إن حجم القرض زاد نتيجة اهتمام كبير من البنوك والتسعير الجيد.

ولم يذكر الرميان أي تفاصيل عن القرض، لكن مصادر مصرفية أفادت في السابق بأن القرض لأجل 5 أعوام، وهو قرض مجمّع بمشاركة 14 إلى 16 بنكاً. وقدّمت البنوك التزامات بما يصل إلى مليار دولار على 3 مستويات مختلفة.

وأبلغ مصدر مطلع وكالة "رويترز"، الشهر الماضي، بأن صندوق الثروة السيادي سيدفع هامش 75 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروض بين بنوك لندن (ليبور).

ويمرّ الاقتصاد السعودي بحالة من التراجع وعدم الوضوح، خاصةً بعد إلغاء الطرح المحلي والعالمي لشركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو"، الذي كان سيعدّ الأضخم من نوعه في التاريخ.

وتوقّعت الحكومة السعودية ارتفاع التضخّم بنسبة 5.7% في 2018، مع تحسّن النشاط الاقتصادي وتطبيق بعض التدابير الإيرادية وتصحيح أسعار الطاقة.