Top

موقع الجمال

شارك

البرلمان

محلية النواب: مصادرة المباني الحل الوحيد لمواجهة النمو العشوائى في محيط الطرق

تاريخ النشر:09-09-2018 / 03:15 PM

محلية النواب: مصادرة المباني الحل الوحيد لمواجهة النمو العشوائى في محيط الطرق
محلية النواب: مصادرة المباني الحل الوحيد لمواجهة النمو العشوائى في محيط الطرق

أكد النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن مواجهة النمو العشوائى في محيط شبكات الطرق الجديدة مهمة ضرورية، حتى لا تتحول هذه المحيطات لمناطق عشوائية تؤثر بالسلب على الأهداف النبيلة التى تنشأ من أجلها الطرق.

وقال "الفيومي"، تعليقًا على مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالمواجهة الحاسمة للنمو العشوائى فى محيط الطرق، والحفاظ على الأراضى الزراعية: "مواجهة النمو العشوائى بمحيط شبكة الطرق لابد أن تتم بكل حسم وتطبيق للقانون حتى لا نندم بعد ذلك".

وأضاف أن مواجهة النمو العشوائى ضرورة وخطوة لابد من تفعيلها، ليس فقط فى محيط شبكة الطرق، منوها بأن هذا النمو يشوه المحافظات والمدن وتسبب فى كوارث متعلقة بشبكات الصرف والمياه، وتابع: "صرامة القانون فى مواجهة النمو العشوائى ضرورة، ولابد أن تصل المواجهة إلى مصادرة المباني المخالفة".

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن "النمو العشوائى يدمر الدول، ونحن نعانى من هذا التدمير، الذى يتطلب المواجهة الحاسمة بالقانون والمصادرة"، مشيرًا إلى أن أى حديث عن المصالحات فى المخالفات والنمو العشوائى كارثة ويضر المجتمع ككل.

وأوضح أنه فى حالة تطبيق المصادرة على القائمين بهذا النمو العشوائى سيكون هذا عنصرا رادعا وحاسما لكل فاسد، قائلا: "النمو العشوائى يأتى من خلال الفاسدين بمختلف الجهات وبالتالى الردع لهم ضرورة، ولو تم تطبيق المصادرة من خلال القضاء سيتم ردعهم بشكل حاسم ولن نرى أى محاولات للنمو العشوائى".

وحول مخالفة عملية المصادرة لأحكام الدستور، قال الفيومى: "هذه المصادرة فى حالة النمو العشوائى ستكون مصادرة حميدة وليس مخالفة للقانون لأننا نحافظ على الدولة المصرية من التدمير والنمو العشوائى دون أى ضوابط"، مؤكدًا أن المصادرة ستكون ردعا لمن يدمر الأراضى الزراعية ويقوم بالبناء عليها.

وأضاف: "لن يتم هدم المبانى المخالفة، ولكن ستتم مصادرتها لصالح الدولة، وبالتالى تستفيد الدولة وتكون رادعا لأى مخالف".

ولفت الفيومى إلى أن الصمت على أى نمو عشوائي في محيط شبكة الطرق، ستترتب عليه سلبيات، نعانى منها الآن فى الدائرى القديم بمحيط القاهرة، وانتشار عشوائيات لا حصر لها، ومن ثم حديث الرئيس لابد أن يكون فى الإعتبار على أرض الواقع، وأجهزة الدولة تكون واعية لمواجهة أى مخالفة فى هذا الإطار، حفاظا على الأراضى الزراعية.

وبشأن حديث الرئيس عن ضرورة تشكيل لجنة لمراجعة أوضاع الطرق القديمة، قال الفيومى: "خطوة مهمة لرفع كفاءة الطرق والكبارى لأن هناك تهالكا فى العديد من الطرق التى يترتب عليها كوارث وحوادث تودى بحياة المصريين ومن ثم التفكير فى ذلك خطوة إيجابية للصالح العام".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتح مشروع الطريق الدائرى الإقليمى وعددا من مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى المنفذة بواسطة الهيئة العامة للطرق والكبارى وإدارة المهندسين العسكريين، والتى تشمل: محور طما (أسيوط / سوهاج)، وكوبرى قوص بقنا وكوبرى برج العرب وكوبري بلطيم، والتى تعد المرحلة الأخيرة من الدائرى الإقليمى.

المصدر: صدى البلد