Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

طارق عامر:120 مليار دولار تدفقات لمصر منذ اتفاق صندوق النقد

تاريخ النشر:09-08-2018 / 10:43 AM

طارق عامر:120 مليار دولار تدفقات لمصر منذ اتفاق صندوق النقد
طارق عامر:120 مليار دولار تدفقات لمصر منذ اتفاق صندوق النقد

قال محافظ البنك المركزي، إن الاقتصاد المصري نجح فى جذب أكثر من 120 مليار دولار، تم ضخها في الأنشطة الاقتصادية المختلفة بعد توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي نهاية 2016.

وأضاف طارق عامر في تصريحات على هامش اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية بشرم الشيخ، أن عملية جذب أموال من الخارج كانت شبه مستحيلة، مع عزوف المستثمرين الأجانب وفقدانهم الثقة في إقراض الدولة المصريةن وفقاً للبورصة.

ووقعت مصر على تسهيل ائتماني ممتد مع صندوق النقد الدولي قبل عامين لاقتراض 12 مليار دولار من الصندوق لتمويل برنامج إصلاح مالي ونقدي واسع النطاق، حصلت منهم بالفعل على 8 مليارات دولار.

وأوضح عامر، أن مصر جمعت أكثر من 38 مليار دولار استثمارات في الأوراق المالية المصرية، من بينها 13 مليار دولار من سوق السندات الدولية بالإضافة إلى أذون الخزانة وسوق المال.

وأشار، إلى أن حجم الديون أمر غير مقلق لأن أغلبها ديون طويلة الآجل لسنوات تزيد على 30 عاماً، كاشفاً عن أنه سيتم تجديد اتفاقية مبادلة العملة مع الصين بقيمة 2.7 مليار دولار ديسمبر المقبل، كما تم تجديد قروض وودائع من الإمارات والسعودية والكويت بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار.

المصدر: مباشر