Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

موجة رسوم جديدة بين الصين وأمريكا بقيمة 32 مليار دولار

تاريخ النشر:09-08-2018 / 09:44 AM

موجة رسوم جديدة بين الصين وأمريكا بقيمة 32 مليار دولار
موجة رسوم جديدة بين الصين وأمريكا بقيمة 32 مليار دولار

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنها ستفرض، ابتداء من 23 أغسطس الجاري، رسوماً جمركية جديدة بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة 16 مليار  دولار، وهو ما ردت عليه الصين بالمثل.

جاء ذلك على لسان الممثل التجاري الأمريكي، روبرت لايتهايزر، الذي قال في مؤتمر صحفي: إن "ذلك يأتي رداً على الممارسات التجارية غير العادلة للصين".

من جهتها أوضحت وزارة التجارة الأمريكية أن الرسوم ستشمل نحو 279 منتجاً صينياً، وذلك رداً على الممارسات التجارية غير العادلة للصين، ومن بينها سرقة التكنولوجيا وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

ورداً على ذلك، حذرت وزارة التجارة الصينية من أن بكين جاهزة لإقرار تدابير جوابية مضادة للممارسات الأمريكية.

وقالت، في بيان، إنها قررت فرض رسوم إضافية نسبتها 25 بالمئة على واردات من السلع الأمريكية قيمتها 16 مليار دولار، تشمل النفط ومنتجات الصلب والسيارات والمعدات الطبية.

وقالت تعليقاً على الإجراءات الأمريكية الجديدة: إن "هذه ممارسة غير معقولة للغاية".

يذكر أن واشنطن فرضت رسوماً على بضائع صينية مستوردة منذ 6 يوليو الماضي، تبلغ قيمتها 34 مليار دولار، وستبلغ الرسوم الإجمالية، في الـ23 من الشهر الحالي، 50 مليار دولار.

وردّت الصين بفرض رسوم مماثلة تضرّر منها بالخصوص قطاع اللحوم وصناعة السيارات والخمور، وهو ما اعتُبر الفصل الأول في حرب تجارية قد يتّسع نطاقها.

ويسود القلق الأسواق المالية العالمية ولدى الشركات بشأن هذه الحرب التجارية التي قد تمتدّ نيرانها إلى الجميع.

وقد هدّد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باتخاذ إجراءات تصعيدية وفرض رسوم جمركية أخرى على ما قيمته 400 مليار دولار من السلع الصينية.