Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

331 مليون دولار هبوطاً في استثمار الأجانب بالأردن

تاريخ النشر:30-07-2018 / 09:48 AM

331 مليون دولار هبوطاً في استثمار الأجانب بالأردن
331 مليون دولار هبوطاً في استثمار الأجانب بالأردن

انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر، المتدفق إلى السوق الأردنية، بنسبة 54% على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي الأردني، اليوم الأحد، سجل صافي الاستثمار حتى نهاية مارس الماضي 201.5 مليون دينار (284.1 مليون دولار)، وكان صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بلغ 436.8 مليون دينار (615.8 مليون دولار) خلال نفس الفترة من 2017.

وبينما لم يوضح البنك المركزي أسباب التراجع فإنه يأتي في فترة شهدت موجة من زيادات الأسعار والضرائب والرسوم في السوق الأردنية.

ويعتبر الاستثمار الأجنبي أحد المعطيات المهمة الداخلة في الحساب الجاري لميزان المدفوعات، إلى جانب كل من السياحة والميزان التجاري وحوالات المغتربين.

وحقق الاستثمار الأجنبي أعلى قيمة في 2008، ببلوغه مستوى ملياري دينار (2.8 مليار دولار)، إلا أنه تراجع لاحقاً مع تداعيات الأزمة المالية العالمية. 

وشهد الأردن، على مدار ثمانية أيام أواخر مايو الماضي ومطلع يونيو، موجة احتجاجات واسعة؛ على خلفيّة قيام الحكومة المستقيلة بإقرار قانونة ضريبة الدخل المعدَّل، بمايو، وأدّت الاحتجاجات إلى استقالة حكومة هاني الملقي، الاثنين، في حين كلّف العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عمر الرزاز تشكيل حكومة جديدة.

وشُكلت بعدها الحكومة الجديدة، وبدأت طرح العديد من ملفات الفساد بالبلاد، محاولة تطويقها.