Top

موقع الجمال

شارك

الشرق الأوسط

مسئول إسرائيلي: قطر لم تستطع اتمام أى صفقة بين إسرائيل وحماس .. ومصر فقط هى التى تستطيع

تاريخ النشر:05-07-2018 / 03:16 PM

المحرر: خاص سياسي - أحمد سنبل

مسئول إسرائيلي: قطر لم تستطع اتمام أى صفقة بين إسرائيل وحماس .. ومصر فقط هى التى تستطيع
مسئول إسرائيلي: قطر لم تستطع اتمام أى صفقة بين إسرائيل وحماس .. ومصر فقط هى التى تستطيع

قال ديفيد ميدان منسق الحكومة الإسرائيلية لشؤون الأسرى والمفقودين إن مصر هى المحور الرئيسي والأساسي القادر على حل المشاكل مع حركة "حماس".

وأضاف فى مقابلة مع إذاعة "كان" الإسرائيلية أن قطر تحاول ان تتدخل فى حل المشكلات بين قطاع غزة وإسرائيل ولكنها فى النهاية لا تتوصل إلى أى شىء، مشيرا إلى أن حاولت فى الماضى التدخل لانهاء صفقة تبادل الأسرى والأفراج عن الجندى الإسرائيلي المختطف "جلعاد شاليط"، وفى موضوع الملف الانسانى للقطاع، ولكن فى النهاية مصر هى التى تحل المشكلات.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن حركة "حماس" أعلنت عد وجود أى مفاوضات مع إسرائيل حول صفقة تبادل للأسرى للإفراج عن مجندين إسرائيليين.

وأضاف أن حماس تعتبر أن بدون مصر لا تستطيع أن تتنفس، وأن كافة اتفاقيات وقف إطلاق النار والتفاهمات بين إسرائيل وحماس تمت برعاية مصرية، فضلا عن صفقة إطلاق سراح الجندى جلعاد شاليط التى كانت لن تتحق إلا بالتدخل المصري.

وأوضح أنه سمع عن مساعى قطرية لاجراء صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل، ولكنه يعلم جيدا أن القطريين لم يستطيعوا حتى الأن فى تحقيق أى تفاهم بين حماس وإسرائيل فيما يتعلق بموضوع الأسرى.

وأعرب عن توقعه أن صفقة التبادل القادمة بين حماس وإسرائيل لن تكون مثل صفقة الأفراج عن الجندى جلعاد شاليط التى تمت منذ 5 سنوات و أربعة أشهر، مشيرة إلى أنها لن تكون فى هذا الحجم .

وأوضح أن حماس تتابع الرأى العام فى إسرائيل وتعلم أن الرأى العام الإسرائيلي لن يقبل بتكرار صفقة مثل صفقة شاليط، خاصة وأن  الحكومة الإسرائيلية تضع الرأى العام فى الحسبان.

وأضاف أن حماس تحاول تحاول أن تحسن موقفها والتوصل إلى صفقة تبادل مع إسرائيل.