Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

استثمار تركي - سوداني مشترك بقيمة 800 مليون دولار

تاريخ النشر:05-07-2018 / 11:06 AM

استثمار تركي - سوداني مشترك بقيمة 800 مليون دولار
استثمار تركي - سوداني مشترك بقيمة 800 مليون دولار

أعلن والي مدينة سنار السودانية، أزهري خلف الله، الثلاثاء، عن حزمة مشاريع تنموية تقوم بها حكومة بلاده بالشراكة مع الحكومة التركية بلغت قيمتها 800 مليون دولار.

وأضاف المسؤول السوداني في المدينة الواقعة جنوب شرق الخرطوم، لوكالة السودان الرسمية، أن الحكومة التركية تعمل على إنشاء مشروع تنموي متكامل يقوم على الإنتاج والتصنيع الزراعي والحيواني والبستاني في الوقت نفسه.

وأوضح خلف الله لوكالة السودان الرسمية، أن المشروع يُقام على مساحة تبلغ 25 ألف هكتار، بالإضافة إلى مشاريع مصاحبة شملت قطاعات التعليم والصحة والكهرباء والطرق، تصل قيمتها الإجمالية إلى 800 مليون دولار.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أجرى زيارة إلى الخرطوم يوم 26 ديسمبر 2017، برفقة نحو 200 من رجال الأعمال، في إطار جولة أفريقية، وشهدت الزيارة توقيع 21 اتفاقية مع السودان في مختلف المجالات.

وجرى الاتفاق، حينها، على رفع التبادل التجاري إلى مليار دولار خلال عام، وترتفع لاحقاً إلى أكثر من 10 مليارات دولار.

كما توصل السودان خلال زيارة أردوغان إلى صفقة تطور بموجبها تركيا جزيرة سواكن التاريخية المطلة على شاطئ البحر الأحمر. حيث يعد موقع الجزيرة مقصداً سياحياً، ومحطة انتقالية للحجاج المسلمين الذين يقصدون مكة.

وتعتزم الخرطوم بناء المرسى وإعادة تفعيل الجزيرة ليخدم السفن المدنية والعسكرية، في حين تعتبر تركيا هذه الصفقة أحد أهدافها الاستراتيجية لتعزيز لنفوذها في المنطقة، وتساهم في تقوية علاقاتها الاقتصادية والعسكرية مع دول أفريقيا.

ويعتبر البحر الأحمر ممراً لنحو 3.3 ملايين برميل من النفط يومياً، كما أنه يشكل المعبر الرئيس للتجارة بين دول شرق آسيا، لا سيما الصين والهند واليابان، وأوروبا.