Top

موقع الجمال

شارك

سياسة دولية

ترامب وزعيم بيونغ يانغ يصلان سنغافورة لعقد قمة تاريخية

تاريخ النشر:11-06-2018 / 09:50 AM

ترامب وزعيم بيونغ يانغ يصلان سنغافورة لعقد قمة تاريخية
ترامب وزعيم بيونغ يانغ يصلان سنغافورة لعقد قمة تاريخية

وصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الأحد إلى سنغافورة لعقد القمة التاريخية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وكان زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، قد وصل في وقت سابق الأحد إلى سنغافورة، قبيل يومين من قمته المرتقبة مع نظيره الأمريكي.

ومن المقرر أن تعقد قمة ترامب والزعيم الكوري الشمالي في 12 يونيو الجاري، وتطرح على طاولة المباحثات بين الجانبين مواضيع أمنية وأخرى متعلقة بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، وتعتبر هذه هي القمة الأولى بين الزعيمين بعد عقود طويلة من العداء الشديد بين البلدين.

وتطالب واشنطن بيونغ يانغ بالتخلي الكامل عن برنامجها النووي والكشف عنه، إضافة إلى تقديم ضمانات بعدم السعي من جديد لامتلاك سلاح نووي.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن كيم وصل إلى مطار شانغي في سنغافورة على متن طائرة تابعة لشركة طيران الصين، من طراز بوينغ 747.

والتقى كيم مع رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ. وتعتبر زيارة كيم جونغ أون لبلد آخر هي الثانية منذ توليه السلطة في عام 2012، باستثناء قرية الهدنة "بانمونجوم" الحدودية بين الكوريتين. في حين كانت الزيارة الأولى للصين في مارس الماضي.

وتعهد ترامب بتقديم "حماية" لزعيم كوريا الشمالية في حال تخليه عن البرنامج النووي، في حين شدد وزير الخارجية مايك بومبيو، على تقديم مساعدات اقتصادية إلى بيونغ يانغ، مقابل تأكيد كوري للتخلي عن البرنامج النووي، لكن على مراحل.