Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

سعودي يشتري 30% من أسهم "الإندبندنت"

تاريخ النشر:04-06-2018 / 12:28 PM

سعودي يشتري 30% من أسهم "الإندبندنت"
سعودي يشتري 30% من أسهم "الإندبندنت"

اشترى الملياردير السعودي سلطان أبو الجدايل 30% من أسهم ديجيتال نيوز أند ميديا؛ وهي المؤسسة التي تصدر صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقدر خبراء في سوق المال قيمة الصحيفة العريقة بنحو 100 مليون جنيه إسترليني؛ ما يعني أن "أبو الجدايل" دفع 30 مليون جنيه ثمناً لحصته.

وكانت الصحيفة أوقفت طبعتها الورقية قبل نحو عامين، وباتت تصدر فقط "أونلاين"؛ بسبب صعوبات مالية في حينها.

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، فإن الملياردير السعودي يريد أن يصدر نسخاً منها على الشبكة العنكبوتية باللغتين العربية والأوردية.

يذكر أن أبو الجدايل يعمل في البنك الأهلي كابيتال، وهو الذراع المصرفية الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري.

بدورها أوضحت صحيفة الغارديان البريطانية أن أبو الجدايل ليس له استثمارات أخرى في المملكة المتحدة، وأنه من غير المعلوم إن كان قد اشترى تلك الحصة من أحد ملاك الأسهم السابقين أم أن الشركة القابضة للصحيفة أصدرت أسهماً جديدة بشكل خاص له، وهو الإجراء الذي من شأنه أن يضعف موقف جميع ملاك الأسهم والمستثمرين الآخرين.

وكانت صحيفة الإندبندنت حققت مكاسب كبيرة عقب إعلان مالكها ليبيديف عن التوقف عن طبع النسخة الورقية من الصحيفة والاكتفاء بتحديث نسختها الإلكترونية؛ حيث تشير المعلومات إلى أن هناك ما لا يقل عن 100 مليون مستخدم يحرصون على زيارة موقع الصحيفة في الشهر الواحد.

فضلاً عن ذلك فإن إيرادات الصحيفة تضاعفت من 8 ملايين و200 ألف جنيه إسترليني إلى 14 مليوناً و300 ألف جنيه إسترليني.

ونقلت صحيفة الغارديان عن المتحدث الرسمي باسم صحيفة الإندبندنت، قوله: "لقد تمت حماية استقلال التحرير بالصحيفة بموجب اتفاق رسمي جرى عقده بين جميع ملاك أسهم الصحيفة".

وذكر أهمية حصول الصحيفة على مساهمين جدد، قائلاً إن هذا سيُمكّن الصحيفة من الاستمرار في التوسع، "ولضمان نمو استراتيجي أفضل وأكبر. ضمت الشركة مستثمراً سعودياً إلى قائمة المستثمرين بها لتتمكن الشركة من الازدهار في المستقبل".