Top

موقع الجمال

شارك

البرلمان

مقترح برلماني لتطبيق التصويت الإلكتروني في انتخابات المحليات

تاريخ النشر:10-05-2018 / 10:49 AM

مقترح برلماني لتطبيق التصويت الإلكتروني في انتخابات المحليات
مقترح برلماني لتطبيق التصويت الإلكتروني في انتخابات المحليات

تقدم النائب أحمد عبد الواحد وكيل لجنة الإدارة المحلية، بمقترح من خلال مجلس النواب، لتوجيهه للمستشار لاشين إبراهيم محمد سليمان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حول إمكانية تطبيق نظام التصويت الإلكتروني خلال الانتخابات المحلية المقبلة، بعدما تعذر تطبيق هذا النظام فى الانتخابات الرئاسية الماضية.

وقال عبدالواحد خلال مقترحه، إن مجلس النواب بصدد إقرار قانون الانتخابات المحلية بشكل نهائى، ما يعنى أننا أمام انتخابات محلية قبل نهاية العام الجارى، مُتسائلًا: "لماذا لا يتم الاستعداد لتطبيق نظام التصويت أو الفرز الالكترونى فى الانتخابات المحلية القادمة؟".

وأضاف أن هذا النظام معمول به فى العديد من الدول كبلجيكا والبرازيل وأستونيا وكذلك أيضا العراق، مؤكدا أنه له تأثير ايجابى على زيادة نسب المشاركة بشكل ملحوظ نظرا لتوفير الوقت والجهد، كما انه سيساعد فى اقبال المصريين بالخارج على المشاركة وكذلك ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار النائب إلى أن نجاح نظام التصويت الإلكتروني يتطلب توافر قاعدة بيانات بأسماء الناخبين، ووضع كود سرى خاص بكل مواطن لتحديد شخصيته على شبكة الانترنت، بالاضافة الى رقابة الكترونية قوية وكذلك الاتفاق مع شبكات المحمول على توثيق هويتهم مباشرة من الهاتف الذكي.

وأكد أن تطبيق النظام يأتى متسقا مع اتجاه الدولة لميكنة الخدمات، هذا بالاضافة إلى أنه يحول دون أسباب العزوف عن المشاركة والمتمثلة فى الوقت والجهد الذى يبذله الناخب للإدلاء بصوته فى الانتخابات.

وفيما يخص عملية الفرز الالكترونى، أشار النائب إلى أنه بديهيًا سيتم إظهار نتائج الفرز إلكترونیا بشكل فوري بمجرد اتمام عملیة التصویت، دون أي تدخل بشري، وذلك أولا بأول، ما یعكس شفافیة النتائج الانتخابیة ومصداقیتها.

وفى هذا الإطار، قال النائب فتحى الشرقاوى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان إن نظام التصويت الإلكترونى لا يصلح تطبيقه فى مصر بسبب ارتفاع نسبة الأمية فى التعليم بنسبة 30%، كما أننا لدينا فى مصر نسبة أمية في التعامل مع الكمبيوتر تزيد على 70%.

وأكد "الشرقاوى" أن دليل عدم صلاحية تطبيق النظام الإلكتروني في مصر هو استمرار إجراء الانتخابات فى مصر بالرمز الانتخابى، الأمر الذي يؤكد ارتفاع نسبة الأمية فى مصر.

وأشار عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان إلى أننا يجب ألا نقارن مصر بالدول الأوروبية فى تطبيق نظام التصويت الإلكتروني، خاصة أن الدول الغربية لها نظم سياسية وأحزاب مستقرة، على عكس مصر التي لديها أكثر من 100 حزب ولا ينزلون الشارع ويعرفون أحوال المواطن.

فيما أكد النائب أشرف إسكندر، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان أن تطبيق نظام التصويت الإلكترونى فى انتخابات المحليات رائع، وسيساهم فى التيسير والتسهيل على كل الأطراف من الهيئة الوطنية للانتخابات والناخبين.

وأشار إسكندر إلى أن هناك معوقات أمام تطبيق نظام التصويت الإلكترونى تتمثل فى عدم قدرة المصريين على التعامل مع هذا النظام الجديد، بالإضافة إلى عدم وجود ضمانات كافية للمواطن لكي يدلى بنفسه فى التصويت الالكترونى ولا يدلي بدلا منه شخص آخر.

المصدر: صدى البلد