Top

موقع الجمال

شارك

البرلمان

جدل بالنواب بسبب زيادة الدعم ببطاقات التموين 50% خلال شهر رمضان

تاريخ النشر:18-04-2017 / 10:18 AM

المحرر: خاص سياسي - طارق علي

جدل بالنواب بسبب زيادة الدعم ببطاقات التموين 50% خلال شهر رمضان
جدل بالنواب بسبب زيادة الدعم ببطاقات التموين 50% خلال شهر رمضان

أثارت تصريحات الدكتور على المصيلحى وزير التموين، حول إعداد دراسة بشأن زيادة الدعم المخصص على بطاقات التموين 50% خلال شهر رمضان المقبل‘جدل بين أعضاء مجلس النواب.
 
رحب النائب محمد بدراوي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بالتصريحات، مشيرًا إلى أنه "أمر إيجابي ويعطي دليلا على أن الوزارة تعتزم التخفيف على المواطنين".

وطالب "بدراوي" زيادة الدعم المخصص على بطاقات التموين إلي الضعف خلال شهر رمضان، علي أن يتم صرف التموين مرتين خلال الشهر"، موضحًا أن زيادة الدعم إلي الضعف لن يكلف خزينة الدولة الكثير، لافتًا إلي أنه سوف يكلف فقط مليار و2 مليون جنيه، وهي لن تؤثر على خزينة الدولة بشكل كبير.

وأشاد حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن زيادة الدعم التمويني، تمنح المواطنين 11.5 جنيه على الـ 21 جنيها، وهو ما يعمل على مساعدة المواطنين بسلع أكثر.

دعم كامل 100%
ودعا النائب إلي زيادة الدعم إلي الضعف، قائلًا إذا كان وزير التموين قد زاد الدعم التمويني إلي 50% فإننا نتمنى أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الدعم علي المخصصات التموينية 100% خلال شهر رمضان لمساندة الغلابة، مؤكدًا أن هذه الزيادة لن تؤثر بشكل كبير علي الميزانية العامة للدولة، حيث ان الزيادة تكلف أقل من مليار ونصف المليار جنيه.

بينما طالبت  النائبة ثريا الشيخ عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان أن يكون الدعم طول السنة ، لأنه هيفرق مع الغلابه والارامل والمطلقات ، مؤكدة أنها طالبت أن يكون الدعم اكثر من 21 جنيها وهو الدعم الحالى فى بطاقات التموين ، وأن يصل إلى 25 جنيها فى ظل غلاء الاسعار الحالى.

وأكدت أن هناك طبقة معدومة الدخل تماما، وأنها ليست مع الدعم النقدى وأنها مع الدعم العيني ، مضيفة:" الاب ممكن ياخد الفلوس يشرب بيها مخدرات ، أو يعمل بيها اى حاجة ويسيب ولاده ، و 90 %من الاطفال فى مصر عندهم أنيميا".

قرار جيد
واعتبر النائب علاء عبد النبي عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، قيام وزارة التموين بزيادة الدعم المخصص على بطاقات التموين 50% خلال شهر رمضان المقبل ، قرارا جيدا سيخدم الفئة الحائزة على بطاقات تموينية، لكنه لن يشمل الفئات الأخرى من غير الحائزين على هذه البطاقات فى ظل ثبات الأجور وخاصة فى الهيئات ومنظمات القطاع الخاص.

وأكد عضو البرلمان ، أن هذه الزيادة ستكون مؤقتة خلال شهر واحد فقط وليست زيادة دائمة، وتأتى فى ظل الحديث الدائم للحكومة عن تنقية البطاقات التموينية واستبعاد غير المستحقين كما يتم ترديدها دون وضع معايير معلنة وشفافة حول من له الحق فى أن يكون له بطاقة تموينية مع تبسيط إجراءات إستخراجها.

الجمعيات الاستهلاكية
كما طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بتفعيل دور المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين في القرى والنجوع والمراكز على مستوى الجمهورية؛ لمواجهة الآثار التي يتكبدها المواطن نتيجة الإجراءات الاقتصادية.

وكشف النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادي، عن مطالبته الحكومة بزيادة مخصصات التموين للمواطنين قبل حلول شهر رمضان، وهو الأمر الذى أعلنت الحكومة عن الاستجابة له بالفعل. 

وقال "بدراوي": "كنت قد طالبت الدكتور على المصيلحي وزير التموين بدراسة الأمر ووعد بذلك".

وأوضح أن هذا القرار يستهدف الحد من أزمة الأسعار قبل دخول شهر رمضان، متابعًا "يجب أن يشعر المواطن بأى تغيير حتى لا تتصاعد أزمات المواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن".

ودعا إلى وضع حلول لرفع المعاناة عن محدودي الدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط الأسواق خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان.