Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

قطر توقع مذكرة لشراء 25% من ثالث أكبر مطارات روسيا

تاريخ النشر:28-03-2018 / 09:54 AM

قطر توقع مذكرة لشراء 25% من ثالث أكبر مطارات روسيا
قطر توقع مذكرة لشراء 25% من ثالث أكبر مطارات روسيا

وقعت الدوحة مذكرة تفاهم بشأن صفقة لشراء حصة 25% في مطار فنوكوفو قرب العاصمة الروسية، وذلك على هامش زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى موسكو.

وتوقع الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، في تصريحات نقلتها وكالة "إنترفاكس" الروسية، الاثنين، إتمام الصفقة خلال ثمانية أسابيع بعد الاتفاق حول كامل التفاصيل.

واختتم أمير قطر أمس الاثنين زيارته إلى روسيا، التي بحث خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، إضافة إلى مختلف القضايا الإقليمة والدولية.

ويعدّ مطار "فنوكوفو" ثالث أكبر المطارات في روسيا من حيث حركة المسافرين، التي بلغت 18.12 مليون مسافر في عام 2017، وهو مشروع مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص.

وهذا ليس الاستثمار الأول لدولة قطر في روسيا؛ حيث اشترى جهاز قطر للاستثمار نهاية 2016 حصة في شركة النفط الروسية "روس نفط".

كما زادت مجالات التعاون بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وجهاز قطر للاستثمار بأكثر من ضعفين خلال العام الماضي، وتقدر قيمة المشاريع المتاحة أمام الجهازين الروسي والقطري للاستثمار بـ12 مليار دولار، وسبق أن تم الإعلان عن استثمار الجانب القطري 2.1 مليار دولار في روسيا في مختلف المشاريع التنموية.