Top

موقع الجمال

شارك

مال وأعمال

%29 النمو السنوي لصادرات قطر غير النفطية في فبراير

تاريخ النشر:25-03-2018 / 10:41 AM

%29 النمو السنوي لصادرات قطر غير النفطية في فبراير
%29 النمو السنوي لصادرات قطر غير النفطية في فبراير

أعلنت غرفة تجارة قطر نمو الصادرات غير النفطية خلال شهر فبراير 2018، مسجلة ارتفاعاً شهرياً بنحو 4.8%، وارتفاعاً سنوياً نسبته 29.4%.

وقال مدير عام غرفة تجارة قطر، صالح بن حمد الشرقي: "بعد مرور 8 أشهر على حصار دولة قطر، تُثبت الصادرات غير النفطية شهرياً أنها قد تجاوزت تماماً كل تداعيات الحصار، مواصلةً نموها من حيث القيمة وتنوع دول المقصد، وهذا ما أثبته شهر فبراير الماضي، الذي سجل واحدة من أكبر القيم التصديرية الشهرية منذ فترة ما قبل الحصار".

وأشار التقرير الشهري للغرفة التي أعدته حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، إلى أن "القيمة الإجمالية قد بلغت نحو 2.2 مليار ريال، مقارنة بـ2.1 مليار ريال خلال يناير الماضي"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) السبت.

وبحسب التقرير، فقد أصدرت الغرفة ألفين و620 شهادة منشأ خلال فبراير الماضي، من بينها ألفان و356 شهادة نموذج عام، و113 شهادة موحدة لدول مجلس التعاون (صناعية)، وشهادة واحدة من الشهادات الموحدة لدول مجلس التعاون (حيوانية)، و124 شهادة منشأ عربية، و26 شهادة منشأ للأفضليات.

وأوضح الشرقي أن المعطيات الراهنة تؤكد نمواً مطرداً وحركة دؤوبة نحو تحقيق خطط الاكتفاء الذاتي ودعم استقلالية الاقتصاد (..)، حيث عزز الحصار توجه البلاد نحو سياسة الاعتماد على النفس ودفع عجلة التجارة الخارجية، وفتح فرصاً وآفاقاً جديدة للتعاون في شتى المجالات مع الدول الشقيقة والصديقة.

وبحسب التقرير، فقد صدَّرت قطر في شهر فبراير الماضي إلى 62 دولة مقارنة بـ59 دولة في يناير الذي قبله.

وتؤكد بيانات شهر فبراير الماضي، استحواذ سلطنة عُمان والكويت على نسبة 55.01% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية، وبقيمة (1191.3) مليون ريال كان معظمها الى سلطنة عمان، وجاءت مجموعة الدول الأوروبية بما فيها تركيا في المرتبة الثانية إذ استقبلت ما قيمته 435 مليون ريال، وهو ما يعادل 20.1% من إجمالي الصادرات خلال الشهر المذكور.