Top

موقع الجمال

شارك

سياسة دولية

روحاني يحذر خامنئي من سقوط النظام وملاقاة مصير "الشاه"

تاريخ النشر:01-02-2018 / 04:04 PM

روحاني يحذر خامنئي من سقوط النظام وملاقاة مصير "الشاه"
روحاني يحذر خامنئي من سقوط النظام وملاقاة مصير "الشاه"

حذر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، المرشد الأعلى للنظام الإيراني، علي خامنئي "ضمنياً" من ملاقاة مصير الشاه (حاكم إيران قبل الثورة) بسبب عدم سماع صوت الشعب.

ووفقاً لموقع الرئاسة الإيرانية، فإن روحاني قال في كلمة له، مساء الأربعاء، خلال احتفال بمناسبة الذكرى السنوية لانتصار الثورة الإيرانية، التي أسقطت الملكية في إيران عام 1979: "لا يمكن لأحد أن يمنع الناس من التعبير عن الآراء والانتقادات وحتى الاحتجاج".

وأضاف الرئيس الإيراني أن سبب انهيار النظام الملكي في إيران هو "عدم سماع صوت نقد الشعب".

وتأتي تصريحات روحاني تعليقاً على موقف خامنئي، الذي ربط الاحتجاجات بالخارج و"مؤامرات الأعداء"، حسب وصفه.

وكان خامنئي قد انتقد، في تصريحات سابقة، كلاً من روحاني، والرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، قائلاً: "إن أولئك الذين بيدهم إدارة البلاد وشؤونها التنفيذية، اليوم أو أمس، ليس لديهم الحق في تولي دور المعارضة والمنافسين، بل يجب أن يتحملوا المسؤولية".

وفي وقت سابق حمّل روحاني التيار المتشدد، الذي وصفه بأنه "يريد فرض رؤيته على جيل الشباب"، مسؤولية اندلاع المظاهرات الاحتجاجية الأخيرة، في تصريحات فسرت على أنها تأتي في إطار محاولته ركوب موجة الاحتجاجات بهدف تعزيز مكانته لدى المرشد لتمكنه من تنفيذ بعض وعوده الانتخابية.

وقال روحاني خلال اجتماع حكومي، وفي كلمة له بثت في التلفزيون الإيراني، إن "أسباب اندلاع الأحداث الأخيرة تكمن في ابتعاد المسؤولين عن الجيل الشاب وفرض نمط حياة الأجيال السابقة على الأجيال الحالية".

واعتبر أن من يعتبرون مطالب التظاهرات التي اندلعت بداية الشهر الماضي بأنها "اقتصادية فقط" يهينون الشعب، حسب تعبيره.

وباتت الأجنحة المتصارعة داخل النظام الإيراني يحمِّل بعضها بعضاً مسؤولية اندلاع الاحتجاجات الشعبية في محاولة للهروب من استحقاقات الجماهير المتذمرة، بحسب مراقبين.