Top

موقع الجمال

شارك

الشرق الأوسط

الحريري يرفع الحظر عن فيلم "The Post" ويسمح بعرضه في لبنان

تاريخ النشر:31-01-2018 / 04:12 PM

المحرر: خاص سياسي - جهاد السقا

الحريري يرفع الحظر عن فيلم "The Post" ويسمح بعرضه في لبنان

في سابقة فريدة من نوعها قرر الحريري -رئيس وزراء لبنان- رفع الحظر عن الفيلم الأمريكي “The Post” والسماح بعرضه في دور السينما استجابة لمطالب الشعب اللبناني. ويعتبر هذا القرار أمرًا غير مألوف حيث يتعارض مع قرار مجلس الرقابة اللبناني ولم يحدث من قبل أبدًا أن تحدى الرئيس قرار هذا المجلس.

وكان السبب الرئيسي وراء منع هذا الفيلم من العرض هو صلة المخرج Steven Spielberg الوطيدة بإسرائيل؛ فقوانين الدولة اللبنانية تفرض عقوبات على المحتوى الفني الذي يعده أشخاص لهم علاقة بإسرائيل. وكان Spielberg قد انتهك هذا القانون الذي فرض في خمسينيات القرن الماضي وقدم تبرعات عديدة لدعم دولة إسرائيل خلال حربها مع لبنان في 2006.

وجدير بالذكر أن الحريري قد عاد لمنصبه بعد أن قدم استقالته لفترة قصيرة بشكل غريب لأسباب تتعلق بالسعودية. وعامة فقد جاء قراره برفع الحظر عن الفيلم بناء على رغبة الجمهور وعدم اقتناع الرئيس نفسه بفكرة منع الأفلام عمومًا.

وفيلم The Post هو بطوله النجم توم هانكس والنجمة ميريل ستريب وتدور أحداثه حول قرار رئيسة تحرير جريدة واشنطن بوست بتحدي قرار قضائي بمنع نشر قصة معينة عن حرب فييتنام.

لذا لا يوجد سبب يربط الفيلم بلبنان إطلاقًا وبالتالي لا يوجد مبرر لمنع عرض الفيلم لأن محتواه يركز تحديدًا على حرب فيتنام خلال الستينيات وليس له علاقة بقضية إسرائيل وخلافاتها مع لبنان.

والسبب وراء العلاقات المتوترة بين لبنان وإسرائيل هو وقوع عدة أجزاء من لبنان تحت الاحتلال الإسرائيلي لمدة اثنين وعشرين عامًا قتل حينها الآلاف من اللبنانيين بسبب هجمات إسرائيل على لبنان؛ لذا تظل العلاقة بين لبنان وإسرائيل يشوبها الخلافات حتى الآن.

وصرح أحد أعضاء الحملة المؤيدة لمقاطعة كل من يدعم إسرائيل بأن الحملة تعارض هذا القرار برفع الحظر، قائلة "نعتقد أن هذا القرار ليس صائبًا أبدًا، فعلى الرغم من شهرة Steven Spielberg وأهمية أعماله إلا أن كرامة شهدائنا وبلدنا لبنان أهم من أي عمل فني مهما بلغت شعبيته".

إلا أن القرار لاقى ترحيبًا كبيرًا من الشعب اللبناني عامة باعتباره انتصارًا لحرية التعبير لأن لبنان تعتبر واحدة من أكثر الدولة تحررًا في الشرق الأوسط بأكمله.